أخــبـار مـحـلـيـةمـنـوعــات

بقدرات عالية.. تركيا تختبر طائرة بدون طيار جديدة

أعلنت شركة الصناعات الجوية والفضائية التركية (توساش)، نجاح اختبار التحليق الأوّل لطائرة بدون طيار جديدة محلية الصنع باسم “العنقاء – أقسونغور”، تتميّز بقدرتها على نقل حمولة تزن أكثر من 700 كيلو غرام.

وقالت الشركة، في بيان عبر “تويتر” الخميس، إن الطائرة بدون طيار “العنقاء – أقسونغور”، التي كانت معروفة بـ”العنقاء-2″، حلّقت لأول مرة في الأجواء لمدة 4 ساعات و20 دقيقة، بتقنية الإقلاع والهبوط التلقائي.

“العنقاء – أقسونغور”، تعمل بمحركين اثنين محليين، وقادرة على نقل حمولة بوزن يتجاوز الـ700 كيلو غرام.

وتهدف السلطات التركية لاستخدام الطائرة المحلية، في مهام طويلة زمنيًا على ارتفاع يصل إلى 40 ألف قدم.

وسيتم استخدام الطائرة المحلية الجديدة في مهام مختلفة، مثل الاستطلاع والمراقبة والهجوم.

وجرى تطوير “العنقاء – أقسونغور” بتكلفة مناسبة، في إطار مشروع “العنقاء-2” الذي أطلقته (توساش) في وقت سابق لتطوير طائرة مسيرة قادرة على نقل حمولة ذات فائدة عالية.

والمحرك الجديد الذي طورته الشركة التركية، أطلق عليه اسم “PD170” وبدأت تركيا في استخدامه لأول مرة بطائرات العنقاء في ديسمبر / كانون الأول الماضي.

وكانت (توساش) قد طورت نموذجين من طائرات العنقاء الأولى أطلق عليها اسم “Anka Blok-B” وقادرة على التحليق بارتفاع 30 ألف قدم وعلى مدى 24 ساعة، وبحمولة تصل 200 كيلو غراما، والثانية “Anka-S” وسلمتهما لقوات الأمن.

وتركيا هي واحدة من 6 دول في العالم، لديها القدرة على إنتاج طائرات دون طيار مسلحة، ومزودة بقنابل ذكية، وأنظمة إلكترونية متطورة.

زر الذهاب إلى الأعلى