أخــبـار مـحـلـيـة

بقيمة 4.3 مليار دولار.. شركة تركية توقع عقد تطوير مطار الكويت

وقع وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة وزير الاشغال الكويتي علي العمير، اليوم الإثنين، عقد تنفيذ مبنى الركاب الجديد في مطار الكويت مع شركة “ليماك” التركية ووكيلها “الخرافي ناشيونال”، بكلفة إجمالية قدرها 1.312 مليار دينار (4.3 مليارات دولار).

وقال العمير في مؤتمر صحفي عقب توقيع العقد، إن مدة تنفيذ المشروع الذي يعد من أكبر المشروعات الحكومية تبلغ ست سنوات، مشيراً إلى أن المبنى الجديد سيرفع قدرة مطار الكويت الدولي لاستقبال الركاب إلى 25 مليون راكب سنوياً.

وتبلغ طاقة استيعاب المطار حالياً نحو خمسة ملايين راكب سنوياً، لكنه يستوعب في أوقات الذروة ضعف هذا الرقم.

وأوضح أن الكويت تعتزم بناء مطار مساند للمطار الحالي، يستغرق تنفيذه عاماً ونصف العام وتبلغ كلفته نحو 55 مليون دينار (176 مليون دولار) ليساعد المطار الحالي ويرفع طاقته الاستيعابية إلى 10 ملايين راكب سنوياً، وذلك لحين انتهاء مشروع مبنى الركاب الجديد.

وكانت لجنة المناقصات المركزية الحكومية أعلنت في أغسطس/آب 2015 ترسية المناقصة على تحالف ليماك التركية والخرافي ناشيونال بعد أن قدما أقل الأسعار، وتتضمن المناقصة إنشاء وإنجاز وتأثيث وصيانة مبنى الركاب الجديد بمطار الكويت الدولي.

وتصل طاقة استيعاب المبنى للطائرات إلى 51 بوابة ومنصة مع القدرة على خدمة 21 طائرة من طراز A380 في وقت واحد.

وكانت شركة “ليماك” قالت عقب فوزها بعقد المسروع في أغسطس/آب الماضي إن هذا العطاء يتميز بأنه أكبر العقود الذي فاز به مقاولون أتراك في حزمة واحدة بالخارج.

وتعتبر شركة “ليماك” التركية متخصصة في أعمال الإنشاءات، تأسست عام 1976، وهي إحدى الشركات الكبرى المتخصصة في بناء المطارات، والبنية التحتية، إضافة إلى تنفيذ مشاريع في قطاعي الطاقة، والسياحة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى