سيـاحـة وسفـر

بكّرت الثلوج..مركز “جبيل تبه” التركي يعد عشاق التزلج بموسم طويل(تقرير)

 

يستعد مركز “جبيل تبه” للتزلج في ولاية قارص، شمال شرقي تركيا، لافتتاح الموسم السياحي الشتوي مبكرًا هذا العام، بسبب التساقط المبكر للثلوج.

وتضم منطقة “جبيل تبه” في قضاء “صاريقاميش” بولاية قارص التركية، أحد أكبر منتجعات التزلج في تركيا، والتي تتميز بجودة الثلوج الكريستالية.

المنطقة الواقعة وسط أشجار الصنوبر الاسكتلندي، على ارتفاع 2634 مترًا فوق مستوى سطح البحر، تحتوي على 9 مسارات للتزلج و5 مصاعد لنقل عشاق التزلج على المسارات بطول إجمالي يبلغ 30 كيلومترًا.

** حل الشتاء مبكرا

وبخلاف الموسم السياحي الماضي الذي لم يبدأ حتى فبراير/ شباط بسبب تأخر تساقط الثلوج، أنهى مركز “جبيل تبه” الاستعدادات اللازمة لاستقبال عشاق التزلج المحليين والأجانب بسبب التساقط المبكر للثلوج هذا العام.

ومن المقرر أن يبدأ الموسم السياحي في مركز “جبيل تبه” للتزلج هذا العام، خلال شهر ديسمبر/ كانون الأول الجاري، بعد أن وصلت سماكة الثلوج في المنطقة إلى 35 سم، وتعد كافية لممارسة الرياضات الشتوية في المركز.

وفي حديث مع الأناضول، قال خالد طاش، رئيس جمعية مشغلي منتجعات ومراكز التزلج في منطقة صاريقاميش إن “المنطقة شهدت تأخرًا في تساقط الثلوج خلال العام الماضي، وذلك بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري”.

واستدرك بالقول: “لكن في هذا العام جاء الشتاء مبكرًا ومثمرًا حقًا مقارنة بالأعوام الماضية، حيث بلغت سماكة الثلوج في المنطقة بين 30 و35 سم وهو ما يكفي لاستقبال عشاق التزلج”.

** 40 فندقا و3500 سرير

وذكر طاش أن المنشآت والمرافق السياحية تنظر بإيجابية للافتتاح المبكر للموسم السياحي.

وأضاف: “هناك ما يقرب من 40 فندقًا من فئة 3 و4 و5 نجوم في المنطقة، تضم حوالي 3500 سريرا”.

وأشار طاش كذلك إلى أن “مراكز التزلج في المنطقة توفر لأصحاب مختلف الميزانيات فرصة الإقامة والاستمتاع بالطبيعة وممارسة الرياضات الشتوية”.

وأوضح أن “المراكز تحتوي على مسارات تزلج ذات جودة عالية، إضافة إلى خمسة مصاعد قادرة على نقل 3 آلاف شخص في الساعة”.

كما تم تزويد مسارات التزلج الموجودة في مركز “جبيل تبه” بتجهيزات متطورة تؤهلها لاستضافة مختلف السباقات الدولية، بحسب طاش.

** لا خوف من الانهيارات الثلجية

وبيّن طاش أن مركز “جبيل تبه” للتزلج “يوفر للزوار خدمات سياحية بجودة عالية، وبإمكان عشاق التزلج الذين يزورون المنطقة ممارسة رياضة التزلج يوميًا خلال فترة إقامتهم”.

وتابع: “مسارات التزلج في المنطقة آمنة للغاية ولا يوجد مخاطر حدوث انهيار ثلجية بسبب الغابات المنتشرة في المنطقة”.

ودعا جميع محبي الرياضات الشتوية إلى زيارة هذا المركز و”الاستمتاع بسحر الطبيعة في فصل الشتاء، إلى جانب ممارسة الرياضات الشتوية”.




زر الذهاب إلى الأعلى