أخــبـار مـحـلـيـة

بمشاركة سلاح الجو التركي..خطة حكومية جديدة استعدادا لزلزال إسطنبول المحتمل

قالت وسائل إعلام تركية إن معهد علوم الصحة الدفاعية بجامعة العلوم الصحية أعد سيناريو للاستجابة للكوارث يتضمن تحويل مطار أتاتورك إلى مستشفى ميداني في حالة وقوع زلزال محتمل في اسطنبول ، والاستجابة للمصابين ، والنشر السريع لطائرات الإسعاف الجوي.

 

 

وقدم مدير معهد العلوم الصحية الدفاعية أ.د.علي إحسان أوزار معلومات عن الدراسات التي أجريت في قسم إدارة الخدمات الصحية في حالات الكوارث والطوارئ داخل المعهد.

 

 

في إشارة إلى أن المعهد يعمل على الاستجابة للكوارث المحتملة لفترة طويلة وإعداد سيناريوهات مختلفة للاستجابة للكوارث ، وأشار إلى أن 65 في المئة من الأراضي التركية تقع في منطقة زلزال من الدرجة الأولى.

 

 

 

وقال أوزار إنهم يعملون أيضًا على خطط الاستعداد لزلزال قد يحدث في اسطنبول ، وهو ما يحذر منه العلماء بشكل متكرر ، وأنه في هذا السياق ، تم إعداد سيناريو الاستجابة للكوارث ، والذي يركز على الاستجابة السريعة للمصابين ، منذ فترة.

 

 

وأوضح أوزار أن السيناريو المذكور قد تم مشاركته مع المنظمات ذات الصلة مثل وزارة الصحة وسلاح الجو التركي وهيئة المطارات الحكومية ، وقال: “يذكر أنه سيكون هناك ما لا يقل عن 100 ألف جريح في زلزال محتمل في اسطنبول. لقد أعددنا سيناريو الاستجابة للكوارث لهذا الأمر مع خبرائنا.

 


وأكد أن أكثر المستشفيات مثالية في أي زلزال كبير ستكون المباني الطرفية للمطارات لأن الكهرباء والمياه والمراحيض والاتصالات لن تنقطع. 

 



“عندما ننظر في المناطق التي من المتوقع أن تكون الأكثر تضرراً من الزلزال على الجانب الأوروبي ، قد لا تكون المستشفيات الميدانية التي سيتم إنشاؤها كافية. مطار أتاتورك هو المنطقة ذات الأولوية الأولى التي يجب تحويلها إلى مستشفى في مواجهة هذا الوضع. يجب تحويل مباني المطار والمحطات إلى مستشفى ميداني ، وسيتم وضع الأجهزة الطبية المتنقلة هنا ، وسيتم علاج جرحانا أولاً وعلى وجه السرعة. لقد خططنا لتنفيذ التدخل هنا ثم سيتم نقلهم إلى المقاطعات المناسبة مع إنشاء ممر جوي. وبالتالي ، سيكون من الممكن التدخل بسرعة في أول 6 ساعات في حالة وقوع زلزال محتمل “.

 

وذكر أوزار أنهم يتوقعون أيضا تفعيل طائرات النقل التابعة لسلاح الجو التركي في الممر الجوي المزمع إنشاؤه لنقل الجرحى ، وقال: “طائرات النقل لدينا ستصل إلى مطار أتاتورك ومعها الكوادر الصحية والمعدات الطبية.

 

 وأوضح أوزار أنهم يخططون لإجراء التمرين الأول لهذه الدراسة بسيناريو حقيقي في محافظة مختلفة غير اسطنبول في المستقبل.



كما أشار أوزار إلى أهمية أطباء الجو والفضاء ، وقال إنهم يهدفون إلى زيادة عدد أطباء الطيران بالدورات التي سيتم فتحها في المركز داخل المعهد وتوفير طبيب طيران لكل طائرة تحمل مصابين.

المصدر:فريق تحرير تركيا الآن

زر الذهاب إلى الأعلى