أخــبـار مـحـلـيـة

بمقدمتها “قزل إلما”..زيارات مكثفة للمسيرات التركية بـ”تكنوفيست”

 

حظيت المسيرات التركية باهتمام بالغ من قبل زوار مهرجان “تكنوفيست” المستمر بمدينة إسطنبول، حيث لفتت انتباه الزائرين وخاصة المقاتلة المسيرة “قزل إلما”، المنتجة من قبل شركة “بايكار” التقنية.

عشرات آلاف الزائرين أبدوا اهتمامهم بالمسيرات التي عرضت قرب المنصة الرئيسية بقلب أرض المهرجان في مطار أتاتورك الدولي، الجمعة، وكسبت اهتمام الحاضرين والتقطوا حولها صورا عديدة.

وانطلقت أمس الخميس بمدينة إسطنبول، فعاليات النسخة السابعة لمهرجان تكنوفيست “TEKNOFEST” الذي يعد الأكبر عالميا في مجال تكنولوجيا الطيران والفضاء.

وخلال جولة للأناضول، أعرب مواطنون عن إعجابهم بالمسيرات التركية المعروضة، وأهمها مسيرة “TB3″، والمسيرة الهجومية “آكنجي تيها”، والمقاتلة المسيرة “قزل إلما” التي تجري الشركة تجارب عليها.

المواطن فؤاد آيدن قال في حديثه للأناضول: “ما كنا نحلم به بدأنا رؤيته في المهرجان بشكل حي، لفت نظري كل ما في المعرض، وقبل كل شيء اهتمام الشعب هو المهم أمر رائع وأنا سعيد جدا”.

من ناحيته، قال المواطن آلب آن القادم من منطقة توزلا في الطرف الآسيوي لإسطنبول: “تأثرت كثيرا وكنت أنتظر بفارغ الصبر المهرجان وكل شيء رائع وتأثرت به ولا أجد ما أقوله”.

وأضاف للأناضول: “أحب المقاتلات ولكن جئت خصيصا للتعرف على قزل إلما ونشعر بالفخر هنا، الأجواء جميلة وهناك طاقة جميلة لدى الجميع والناس لا تعرف في أي مكان ستنظر في أي جناح وهو ما يحتاج لعدة أيام لزيارته”.

من ناحيتها، قالت المواطنة غولشن جوشان أوز، “اليوم، هو عيد ميلادي السبعين وأعيشه في هذا المهرجان الذي يعكس تقدم تركيا وخاصة شركة عائلة بيرقدار، ونشكر الرئيس رجب طيب أردوغان على جهوده في هذا التطور”.

وأكدت للأناضول أن “تركيا تقدمت في مجال الصناعات الدفاعية والدولية لحمايتها وهو ما نشعر بفخر كبير حياله، ونأمل أن تتقدم بلادنا أكثر ونشكر كل من له جهود في هذا المعرض وسندعم الشباب ونهيئهم، ونتمنى الخير لتركيا”.

أما الشاب بايرام سيار فقال من ناحيته: “أشعر بالفخر بالمهرجان، وتركيا مختلفة اليوم عن السابق وهو أمر أسعد له، تركيا كانت تشتري سابقا من أمريكا وأوروبا منتجات ليست جيدة وبجهود الرئيس أردوغان وصلنا إلى هذه المرحلة”.

وزاد خلال حديثه للأناضول: “لفت نظري المسيرات وخاصة قزل إلما لأنها تكنولوجيا المستقبل ويجب الاهتمام بها”.

وشهدت المسيرات اهتماما كبيرا من الزائرين خاصة مع تواجد المهندس سلجوق بيرقدار عند المسيرات في بعض الأحيان، وهو المعروف بأنه الذي طور المسيرات في شركة بايكار.

كما شهدت فعاليات المعرض عروض طيران للقوات التركية ومختلف القطاعات الأمنية، فضلا عن حفلات فنية، ونشاطات واختبارات ومسابقات، حظيت باهتمام كبير من الزائرين.

وتتواصل فعاليات المعرض في يومها الثاني على أرض مطار أتاتورك الدولي بإسطنبول، لا سيما أن الجو أفضل من اليوم الأول الماطر، حيث يشهد المهرجان زيارة عشرات آلاف المواطنين أغلبهم طلاب وشبان.

ويهدف المهرجان إلى زيادة الاهتمام بالتكنولوجيا في المجتمع التركي وزيادة الوعي بتحول تركيا إلى مجتمع منتج ومطور للتكنولوجيا.

وتقام مسابقات التكنولوجيا في مختلف التخصصات والفئات لمئات الآلاف من الشباب الطامحين إلى تحقيق أحلامهم في عالم التكنولوجيا.

وتقام 41 مسابقة رئيسية في 102 فئة في النسخة الحالية للمهرجان، بمشاركة أكثر من مليون متسابق ضمن 332 ألف فريق.

ورصد المهرجان جوائز بأكثر من 13 مليون ليرة تركية للفائزين (670 ألف دولار)، ودعما لشراء معدات بقيمة 30 مليون ليرة تركية (أكثر من 1.5 مليون دولار).

كما ينظم فريقا “النجوم التركية” و”سولو تورك” عروضا جوية، بجانب عروض طيران للطائرة “حُر قوش” والمروحيتين “غوك باي” و”أتاك”، والمسيرات “آق سونغور” و”بيرقدار تي بي 2″ و”بيرقدار أقينجي” و”العنقاء”.

ويعتبر “تكنوفيست” وسيلة مهمة في تركيا لاكتشاف مواهب الشباب المشاركين لعرض ابتكاراتهم التكنولوجية مثل الصواريخ والروبوتات، بدعم من مؤسسات حكومية.




زر الذهاب إلى الأعلى