أخبار الهجرة و اللجوء حول العالم

بيان للخارجية التركية حول زحف اللاجئين نحو الحدود الأوروبية

نشر المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية حامي أقصوي، بيانًا ردّ فيه على سؤال حول وضع المهاجرين واللاجئين في تركيا.

 

وقال أقصوي، إن التطورات الأخيرة في محافظة إدلب السورية، والتي أدت إلى نزوح مئات الآلاف من الناس، قد زادت من ضغط الهجرة على تركيا.

وأضاف: “إن هذه التطورات تتم مراقبتها من قبل الشعب التركي والمجتمع الدولي عن كثب، وتؤثر بشدة أيضا على اللاجئين والمهاجرين في تركيا”.

 

وأوضح أنه “في هذا الصدد، بدأ بعض المهاجرين واللاجئين في بلادنا، الذين شعروا بقلق من هذه التطورات، في الانتقال نحو حدودنا الغربية”.

وشدّد على أنه “إذا تفاقم الوضع، فسيزداد هذا الخطر”.

وختم البيان: “لا يوجد تغيير في سياسة تركيا، التي هي بلد يستضيف أكبر عدد من اللاجئين في العالم، تجاه اللاجئين والمهاجرين”.

وفي وقت سابق، نقلت وكالة رويترز الدولية عن مسؤول تركي كبير قوله إن بلاده التي تواجه موجة جديدة من المهاجرين السوريين والتي قُتل العشرات من جنودها في إدلب، لن تمنع اللاجئين السوريين بعد الآن من الوصول إلى أوروبا.

تجدر الإشارة إلى أنّ متحدث “العدالة والتنمية” الحاكم في تركيا عمر جليك صرح في وقت سابق، أنّ سياستها بخصوص اللاجئين لم تتغير، لكنها الآن ليست بوضع يمكنها فيه ضبط اللاجئين.

وفي وقت سابق الجمعة، قال والي هطاي التركية، رحمي دوغان، إن 33 جنديا تركيا ارتقوا شهداء إثر هجوم شنته قوات النظام السوري بمنطقة إدلب، الخميس، فضلًا عن 32 مصاباً.

وقال رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فخر الدين ألطون، بأن نظام الأسد مثل شبكة إجرامية يمارس أعمالا إرهابية بحق شعبه، ويشكل تهديدا على الأمن القومي التركي، وأمن أوروبا.

 

 

 

ترك برس

زر الذهاب إلى الأعلى