مـنـوعــات

بيع كبش بثمن قياسي في تركيا (21 ألف ليرة)! .. فما السبب؟

وصل سعر كبش للتخصيب، إلى 21 ألف ليرة تركية ( بما يعادل 3.6 ألف دولار أمريكي)، وذلك في مزاد علني بمدينة “باليكسسير” غربي تركيا.

وعرض مركز الأبحاث الزراعية وتربية الأغنام في “باليكسير”، في المزاد 330 كبشا للتخصيب، لقوا إقبالا كبيرا من قبل مربي الأغنام الذيين توافدوا إلى المزاد بغية الشراء.

وفي تصريح للأناضول، أشار مدير المركز دنيز صويصال، إلى تنظيمهم مزادا علنيا لبيع الأكباش كل عام.

وقال: “لاقى المزاد إقبالا كبيرا من قبل مربي الأغنام، وقمنا ببيع كبش برقم قياسي بلغ سعره 21 ألف ليرة، بعد أن كان سعرنا القياسي للعام الماضي 14 ألف و400 ليرة”.

أما مشتري الكبش، فهو مدير عام شركة “اكسو” لتربية الحيوان، أوزكان ديرالي، وقال: ” قد يبدو السعر الذي دفعناه مقابل كبش التخضيب مرتفعا، لكن في الواقع هذا الرقم ليس باهظا. جرى بيع أكباش للتخصيب في بريطانيا بأسعار باهظة”.

وفي عام 1943 تأسس مركز الأبحاث الزراعية وتربية الأغنام في منطقة “باندرما” بولاية “باليكسير” على أرض مساحتها 20 ألف دونم.

ويضم المعهد أقسام “تربية الحيوان”، و” الأعلاف وتغذية الحيوان “، و”المقاييس الحيوية والوراثة”، و”التسميد والتلقيح الاصطناعي”، و”المنتجات المائية”، و”أبحاث الاقتصاد الزراعي”، و”الإنتاج والتشغيل”، وينظّم سنويا مزادا علنيا لبيع الأغنام والأكباش.

زر الذهاب إلى الأعلى