أخــبـار مـحـلـيـة

تحذير من الأرصاد الجوية في تركيا بحدوث عواصف و أعاصير

حذر رئيس مختبر أبحاث الأرصاد الجوية بجامعة بوغازتشي البروفيسور عادل تيك من حالة الطقس في شهر أغسطس وخاصة في منطقة مرمرة ومنطقة البحر الأسود، حيث انه من المتوقع خلال هذا الشهر هطول أمطار غزيرة وتشكيل عواصف رعدية قوية وإمكانية تشكيل أعاصير.

وأضاف أن درجات الحرارة في منطقة جنوب شرق الأناضول و منطقة البحر الأبيض المتوسط ومنطقة بحر إيجة سترتفع فوق 40 درجة.

 

كما ذكر البروفيسور عادل تيك حسب ما ترجم تركيا الآن أن “أوروبا لا تواجه مثل هذه الموجات الحارة في كثير من الأحيان خاصة في الأجزاء الغربية منها كالبرتغال وإسبانيا وإيطاليا وإنجلترا وفرنسا وألمانيا لكن الامر تغير الان، كما تأثرت لوكسمبورغ وهولندا وبلجيكا بهذا التغير لا سيما موجة الحر القادمة من أفريقيا والتي أثرت على هذه الأماكن.

 

لكن ومع استمرار الطقس الدافئ في أوروبا كانت تركيا تشهد طقس أكثر برودة، أي ان هذا الامر في الواقع متعاكس، إذا كانت أوروبا تتميز بطقس شديد الحرارة، في بلدنا يكون الطقس بارد، وتصبح أوروبا أكثر برودة عندما يكون الطقس حار في بلدنا.

 

هذا الامر معروف عند خبراء الأرصاد الجوية، أي ان الضغط الجوي ينخفض ويرتفع بحسب طبيعة الظروف التي تمر بها المنطقة، إذ يتأثر كثيرًا بدرجات الحرارة ونسبة الرطوبة، فعند ارتفاع نسبة الرطوبة تخف كثافة الهواء وينخفض الضغط الجوي ويحدث العكس في الهواء الجاف، عند ثبات درجات الحرارة.

 

وهذا الامر يوضح لنا أنه سيتم انتقال الموجة الحرارية حيث فقدت هذه الموجة الحارة تأثيرها منذ الأسبوع الماضي إلى اليوم. يمكننا القول ان الحرارة عادت إلى المعدلات الموسمية لأوروبا واعتبارًا من الأسبوع القادم، سوف تظهر تأثيرات لموجة الحر على بلدنا.

 

منطقة جنوب شرق الاناضول ستشهد درجة حرارة تصل الى 45 درجة:

كما أكد البروفيسور عادل تيك حسب ما ترجم  تركيا الآن بإن منطقة جنوب شرق الاناضول والبحر الأبيض المتوسط وبحر إيجة ستشهد ارتفاع لدرجات الحرارة يفوق 40 درجة مئوية، حيث ستصل معدلات درجة الحرارة 45 درجة في جنوب شرق الأناضول، كما ستصل في انطاليا الى 40 درجة مئوية وفي أضنة 41 درجة مئوية وفي مرسين 42 درجة مئوية. وفي منطقة بحر ايجه سترتفع الحرارة في منطقة أيدين ما بين 44 الى 45 درجة مئوية. وفي الأيام القادمة وفي مناطق غرب مرمرة، وخاصة أدرنه وتيكيرداغ ستشهد هذه المناطق وصول معدلات درجة الحرارة الى 40 درجة مئوية.

 

المباني غير العازلة ستسخن الهواء في المنزل

 

كما أكد البروفيسور تيك إن المدن الثلاث الكبرى اسطنبول وإزمير وأنقرة ستتأثر بهذه الموجة الحارة حيث سنلاحظ ارتفاعًا في درجات الحرارة تقارب 3 إلى 4 درجات ويستمر هذا الطقس الدافئ لمدة 10 أيام. وبطبيعة الحال ستزداد معدلات الرطوبة في الجو مع هذا الجو الحار. خاصة في المناطق الساحلية مثل إسطنبول حيث ستزداد درجة الحرارة وترتفع معها درجة الرطوبة في الجو. بمعنى آخر سترتفع معدلات درجة الحرارة المحسوسة من 37 الى 38 درجة في إسطنبول وخاصة في المناطق التي لا توجد فيها رياح شمالية أو في المناطق المغلقة، ويمكننا القول هنا إن الشوارع تكسر حركة الرياح. ويتابع البروفيسور حديثه قائلا نحن نتكلم عن مدينة كبيرة ودوران الرياح في بعض المناطق لن يكون مرتفع بشكل جيد، كما ان المباني غير المعزولة وخاصة في فترة الليل ستتميز بهواء ساخن جدا مما سيزيد من الشعور بعدم الارتياح.

 

في منطقة البحر الأسود ومرمرة هناك خطر من الأمطار الغزيرة والعواصف الرعدية القوية

كما ذكر البروفيسور تيك ايضا أن شهري يونيو ويوليو 2019 تم تحديدهما بأنهما اقل حرارة وفقًا للمعدلات الموسمية، وفي شهر يوليو وخاصةً الأسبوع الماضي كان هناك طقس بارد قادم من جهة الشمال وقد تسبب هذا الطقس البارد في هطول أمطار قوية بسبب ارتفاع درجات حرارة مياه البحر والرطوبة. على سبيل المثال، في طرابزون وأراكلي شهدت فيضانات كبيرة وفي محافظة دوزجه احدثت الفيضانات كوارث كبيرة. وعلى الرغم من أن الجو في الأسبوع الاول من شهر أغسطس يبدو حارًا، ووفقًا لنتائج نماذج المناخ فمن المتوقع أن يمر شهر أغسطس دون المعدلات الموسمية في كل من منطقة مرمرة وشمال بحر إيجة والبحر الأسود. وهذا الامر يزيد من احتمال هطول أمطار قوية مما يزيد من احتمال وقوع فيضانات كارثية. كما ان درجات حرارة مياه البحر مهمة هنا، حيث كلما ارتفعت درجات حرارة مياه البحر إلى 28-29 درجة في البحر الأبيض المتوسط فإن درجات الحرارة ستتراوح أيضًا بين 23-25 درجة في البحر الأسود. إن طرد الهواء الذي يقل عن معدلات درجة الحرارة هذه يخلق أمطارًا قوية وعواصف رعدية. وإذا كان مثل هذا الهواء البارد يأتي من الشمال، على ما يبدو أن شهر أغسطس في منطقة البحر الأسود وبحر مرمرة ستميزه أمطار قوية “وهناك خطر كبير من احتمالية تشكل إعصار “.

 

 

 

ترجمة و تحرير تركيا الآن

زر الذهاب إلى الأعلى