أخــبـار مـحـلـيـة

تحطيم الأرقام القياسية خلال ستة أيام في عدد المنتخبين خارج تركيا..

بدأ التصويت خارج تركيا في 27 نيسان وشكل المنتخبين طوابير طويلة أمام مراكز الاقتراع، وكانت كل من ألمانيا وإنجلترا في مقدمة باقي الدول من حيث عدد الناخبين. حيث تجاوز عدد الناخبين في الأيام الست الأولى 800 ألف ناخباً، بينما كان عدد الناخبين في الأيام الخمس الأولى في عام 2018 في خارج تركيا 328 ألفاً و575 شخص شارك في الانتخابات.

عدد الأشخاص الذين لديهم حق التصويت في الخارج 3 ملايين و 416 ألف و 98 ناخباً موزعين على 5 آلاف و40 صندوقاً في تمثيلات خارحية من قنصليات وسفاران بالإضافة إلى البوابات الحدودية الجمركية. كان عدد الناخبين حتى الساعة 22:30 من مساء يوم الثلاثاء 797 ألفاً و 473 ناخباً في التمثيلات التركية الخارجية و62 ألفاً و41 ناخباً في البوابات الحدودية الجمركية. أي ما يزيد عن ضعفي العدد في سنة 2018.

قررت اللجنة العليا للانتخابات وضع صناديق إضافية في الأماكن التي تشكل فيها ازدحاماً كبيراً حيث أنه في بعض المراكز وصل انتظار بعض الناخبين لعدة ساعات. وقال الممثل عن حزب العدالة والتنمية في اللجنة العليا للانتخابات رجب أوزيل لجريدة حريات أن عدد الناخبين في الأيام الستة الأولى تجاوز الـ20 بالمئة حيث كان عدد الناخبين بين 850 – 900 ألف ناخباً في 73 دولة و156 مركزاً انتخابياً. كما قال الممثل عن حزب الشعب الجمهوري في اللجنة العليا للانتخابات محمد هادمي يعقوب أوغلو أن الانتخابات في الخارج تجري بدون أي مشاكل وكان عدد الناخبين مرضياً.

تنتهي الانتخابات في التمثيلات الخارجية بتاريخ 9 مايو، بينما تنتهي في البوابات الحدودية الجمركية بتاريخ 14 مايو في تمام الساعة 17:00. ولا يجب أخذ موعد مسبق قبل القدوم للانتخاب. وفي حال بقاء الانتخابات للجولة الثانية سيتم استئناف الانتخابات بتاريخ 28 مايو يوم الأحد في تركيا بينما في الخارج ستكون في 20 – 24 مايو.

بعد انتهاء الانتخابات في الدول الأوربية التي تتجمع فيها الجالية التركية بكثافة سيتم أخذ الصناديق ونقلها إلى تركيا بواسطة شركة الخطوط الجوية التركية إلى أنقرة لفرز الأصوات، حيث سيتم استئجار 3 طائرات منهم مصحوبة بموظفين دبلوماسيين تم توظيفم من قبل اللجنة العليا للانتخابات، وسيكون الموظفون المشاركون من جميع الأحزاب السياسية التركية.

أثر الناخبين من خارج تركيا على الانتخابات:
في انتخابات 2018 بعد فرز الأصوات في تركيا فاز ممثل حزب الجيد في المقعد البرلماني لكن بعد فرز الأصوات في الخارج انتقل المقعد البرلماني إلى ممثل حزب الشعب الجمهوري. في الانتخابات التي شارك فيها 661 ألفاً و205 ناخبين حصد حزب العدالة والتنمية 6 مقاعد برلمانية من أصل 8 مقاعد بينما كان لكل من حزب الحركة القومية والحزب الجيد مقعداً واحداً قبل أن يتم فرز الأصوات من الخارج، وبعد فرز الأصوات كاملة حصل حزب الجمهوري على المقعد على حساب الحزب الجيد، وتمكن علي أوز تنش ممثلاً حزب الشعب الجمهوري من الحصول على المقعد البرلماني.

المصدر: ترجمة فريق تحرير تركيا الآن من وسائل إعلام تركية

زر الذهاب إلى الأعلى