أخــبـار مـحـلـيـة

تحييد ما يسمى “مسؤول (كي جي كا / بي كا كا) في منطقة سنجار”

أعنلت وزارة الدفاع التركية، مساء الأربعاء، تحييد المدعو “إسماعيل أوزدان” مايسمى بـ” مسؤول تنظيم كا جي كا/ بي كا كا” الإرهابي، في منطقة سنجار، شمالي العراق.

وفي تغريدة عبر “تويتر”، أوضحت الوزارة، اليوم، أن “أوزدان”، المطلوب على اللائحة الحمراء، تم تحييده اليوم في عملية مشتركة للجيش وجهاز الاستخبارات التركيين.

وذكرت مصادر أمنية للأناضول أن الجيش أطلق على عمليته اسم الرضيع “بدرخان مصطفى قره قايا”، الذي استشهد، ولم يتم شهره الـ11، في تفجير نفذه إرهابيو “بي كا كا”، جنوب شرقي تركيا، نهاية يوليو/تموز الماضي.

وأشارت المصادر أن “أوزدان” عضو في ما يسمى المجلس التنفيذي لـ”كا جي كا/ بي كا كا”، وأصبح أول إرهابي مطلوب في اللائحة الحمراء لوزارة الداخلية التركية، يتم تحييده خارج البلاد.

ويعتبر أوزدان والمعروف باسمه الحركي “مام زكي شنكالي”، من أكبر أعضاء منظمة “بي كا كا” سناً والبالغ من العمر 66 عامًا، حيث تم تحييده اليوم بعملية نوعية خارج الحدود التركية.

ولفتت المصادر إلى أن العملية النوعية التي جرت في سنجار في إطار “محاربة الإرهاب في مصدره”، جرت اليوم 15 آب/ أغسطس، الذي تعتبره منظمة بي كا كا مادة للدعاية لها وذلك لتزامنها مع  تنفيذها أول هجوم إرهابي في 15 آب/ أغسطس 1984.

وقام الإرهابي أوزدان بأنشطة لصالح منظمة “بي كا كا ” الإرهابية في أوروبا خلال الفترة مابين 1992- 1996، وتم اعتقاله من قبل السلطات الألمانية في 1996 بتهمة “الإنتماء إلى بي كا كا”، و”شن هجمات على أماكن عمل أتراك”، وتم إطلاق سراحه في 1998، وأصبح فيما بعد عضو تنظيم “كا جي كا” التابع لمنظمة “بي كا كا”، وفي 2018 عينته المنظمة الإرهابية بما يسمى المسؤول عن منطقة سنجار شمالي العراق.

وتضم “قائمة الإرهابيين المطلوبين” في تركيا 5 قوائم فرعية هي الحمراء والزرقاء والخضراء والبرتقالية والرمادية.

وهذه القوائم تضم أسماء أشخاص مطلوبين من قبل السلطات بسبب انتمائهم لتنظيمات إرهابية يسارية وانفصالية، وأخرى تستغل الدين، ومنظمة “غولن”.

والقائمة الحمراء، تأتي على رأس القوائم الخمس، وتضم كبار قيادات المنظمات الإرهابية، وتقدم السلطات التركية مكافأة مالية بقيمة 4 ملايين ليرة (نحو 156 ألف دولار)، لمن يقدمون معلومات تساعد في القبض عليهم.

زر الذهاب إلى الأعلى