ريـاضـيـة

تخلى عنه بايرن ورفضه برشلونة.. من هو كريم أديمي موهبة بوروسيا دورتموند الذي عوّض رحيل هالاند؟

خطف الألماني الشاب كريم أديمي، مهاجم بوروسيا دورتموند، الأنظار بعد تألقه اللافت في مباراة فريقه ضد تشيلسي، في ذهاب الدور ثمن النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا.

أديمي سجل هدف الفوز بعدما ركض بالكرة من منتصف ملعب فريقه بسرعة خيالية، ونجح في مراوغة الأرجنتيني إنزو فيرناديز، أغلى لاعب في تاريخ الدوري الإنجليزي، قبل أن يتجاوز الحارس كيبا ويضع الكرة في الشباك، فمن هو الشاب كريم أديمي؟

من هو كريم أديمي موهبة بوروسيا دورتموند؟

وُلد أديمي في مدينة ميونيخ يوم 18 يناير/كانون الثاني 2002، وانضم بعمر السادسة فقط إلى نادي فورستينريد، قبل أن يلتحق بأكاديمية بايرن ميونيخ، بعد ذلك بعامين.

لم يطل بقاء أديمي مع بايرن، حيث انتقل في عام 2012 إلى نادي أونترهاتشينغ، الواقع جنوب مدينة ميونيخ، وهناك انفجرت موهبته حيث سجل في إحدى الفترات 20 هدفاً في 28 مباراة.

ترقّى أديمي مع أونترهاتشينغ وصولاً إلى فريق الشباب، قبل أن ينتبه نادي ريد بول سالزبورغ النمساوي إلى موهبته، ويضمه إلى صفوفه في عام 2018.

ومن أجل تطويره أكثر، أرسل سالزبورغ أديمي إلى أحد أنديته التابعة له وهو ليفيرنغ، المنافس في الدرجة الثانية بالنمسا، وهناك سجل 15 هدفاً وصنع 12 آخرين في 35 مباراة.

وحصل أديمي على ميدالية فريتز فالتر الألمانية المرموقة، التي تُمنح سنوياً لأفضل لاعب شاب في البلاد، وذلك في عام 2019.

بداية طريق التألق

وبفضل هذه الجائزة أوجد أديمي له مكاناً في صفوف الفريق الأول لسالزبورغ، اعتباراً من يوم 1 يناير/كانون الثاني 2020.

هناك واصل أديمي تألقه، حيث سجل هدفاً وحيداً مع أربع تمريرات حاسمة في نصف موسم 2019-2020، ارتفعت إلى 9 أهداف و12 تمريرة حاسمة في 42 مباراة بموسم 2020-2021، ليقدم أوراق اعتماده كأحد المواهب الكروية في العالم، وألمع المهاجمين الصاعدين في القارة الأوروبية، وفق الموقع الرسمي للدوري الألماني.

هذه الأرقام واصلت النمو، فسجل أديمي 23 هدفاً مع 9 تمريرات حاسمة في 44 مباراة بجميع البطولات في موسم 2021-2022، ومن ضمنها خمسة بدوري أبطال أوروبا.

وبسبب هذه الأرقام الرائعة، تمكن سالزبورغ من احتكار ثنائية الدوري والكأس في النمسا لثلاثة مواسم متتالية هي: 2019-2020، 2020-2021، 2021-2022.

قال ماتياس غيسلي، مدرب ريد بول سالزبورغ، عن اللاعب: “كريم لديه كل ما يحتاجه المهاجم تقريباً، جودته وسرعته لا تصدق”.

بديل هالاند

هذه الأرقام وضعت أديمي تحت مجهر كبار الأندية الأوروبية، ومنها برشلونة الذي أراد التعاقد معه، لكنه تراجع فيما بعد وفضّل الاعتماد على أنسو فاتي.

وبذلك نجحت إدارة دورتموند سريعاً في تعويض رحيل النرويجي إيرلنغ هالاند، إلى مانشستر سيتي.

بداية أديمي مع “أسود الفيستيفال” كانت واعدة، حيث أهدى تمريرة حاسمة، ساهمت في فوز دورتموند على باير ليفركوزن في أول مباراة بالدوري الألماني لموسم 2022-2023، لكن اللاعب أُجبر على الغياب عن الفريق لخمس مباريات، بسبب إصابة في أصبع القدم، ثم عاد مجدداً.

وظهر الشاب الألماني في 23 مباراة بجميع البطولات مع بوروسيا دورتموند، سجل خلالها ستة أهداف، من بينها الهدف الرائع في شباك تشيلسي، يوم الأربعاء 15 فبراير/شباط 2023، في ذهاب الدور ثمن النهائي من دوري أبطال أوروبا، إضافة إلى تمريرتين حاسمتين.

الاستدعاء الأول لمنتخب ألمانيا

موهبة أديمي، البالغ من العمر 21 عاماً، لفتت أيضاً هانز فليك، مدرب منتخب ألمانيا، الذي استدعاه لتشكيلة “المانشافت” المشاركة في نهائيات كأس 2022 في قطر.

وارتدى أديمي قميص منتخب ألمانيا في 4 مباريات، ثلاث منها في التصفيات المؤهلة لمونديال قطر، وواحدة ودية، فسجل هدفاً وصنع مثله.

وقال عنه فليك: “لقد أظهر كريم أنه يتمتع بأعصاب حديدية أمام المرمى ويلعب بثقة كبيرة، لا يزال لديه كثير من العمل للقيام به، لكنه يقوم بعمله بشكل جيد للغاية”.

ولكن قبل ذلك، ساهم أديمي في تتويج منتخب ألمانيا للشباب، ببطولة كأس أوروبا تحت 21 عاماً، التي أقيمت في المجر وسلوفينيا عام 2021.

ويشبه أديمي في طريقة لعبه إلى حد ما، الأرجنتيني باولو ديبالا، وفقاً لموقع bundesliga، حيث يمتاز كلاهما بقدم يسرى رائعة، مع عقلية هجومية، وقدرة فائقة على مراوغة 0.30

وسلّط موقع الدوري الألماني على معلومة صادمة تتعلق بسرعة اللاعب، حيث تمكن من قطع 30 متراً في ظرف 3.60 ثانية، وهو رقم لم يحققه أسطورة العدو في جامايكا، يوسين بولت، الذي جرى 30 متراً في 3.78 ثانية.

ويؤكد أديمي: “السرعة هي نقطة قوتي الرئيسية”.

زر الذهاب إلى الأعلى