أخــبـار مـحـلـيـة

تركياثاني أكثر البلدان إرسالا للمساعدات إلى غزة

 

احتلت تركيا المرتبة الثانية عالميا من بين البلدان الأكثر إرسالا للمساعدات إلى قطاع غزة الذي يتعرض لحرب وحصار إسرائيليين.

وأظهرت بيانات وزارة الدفاع الإسرائيلية الجمعة، أن الإمارات وتركيا والسعودية تعد أكثر البلدان إيصالًا للمساعدات الإنسانية إلى القطاع.

وحسب البيانات، فإن 27 بالمئة من المساعدات التي تواصل إسرائيل عرقلة دخولها إلا بكميات ضئيلة للغاية، تم إرسالها من الإمارات، و19 بالمئة من تركيا، و18 بالمئة من السعودية و8 بالمئة من قطر.

وتبرعت تركيا بـ 7 سيارات إسعاف من أصل 74 سمح بدخولها إلى القطاع، فيما تم إجلاء 3 آلاف و204 مريض ومصاب و725 مرافقا من غزة بتنسيق بين تركيا ومصر والإمارات.

تجدر الإشارة أن تركيا تواصل إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة بتنسيق مع مصر منذ بدء الحرب الإسرائيلية على القطاع في 7 أكتوبر/تشرين أول 2023.

وأرسلت العديد من دول العالم مساعدات إنسانية إلى غزة عبر الأراضي المصرية، ولكن بسبب العوائق الإسرائيلية لا تزال معظمها عالقة في مصر.

وتقيد إسرائيل إدخال المساعدات إلى غزة ما أدى إلى شح في إمدادات الغذاء والدواء والوقود وأوجد مجاعة بدأت تحصد أرواح أطفال ومسنين في القطاع الذي يقطنه نحو 2.3 مليون فلسطيني، بينهم نحو مليوني نازح جراء الحرب، وتحاصره إسرائيل منذ 17 عاما.

وتضغط عدة جهات دولية علي تل أبيب لزيادة عدد المساعدات الواصلة إلى قطاع غزة عبر المعابر البرية، لتوفير الاحتياجات العاجلة والملحة المنقذة لحياة الفلسطينيين.

ومنذ 7 أكتوبر تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة خلفت عشرات آلاف الضحايا المدنيين، معظمهم أطفال ونساء، بحسب بيانات فلسطينية وأممية، ما أدى إلى مثولها أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب “إبادة جماعية”.




زر الذهاب إلى الأعلى