أخــبـار مـحـلـيـة

تركيا..المقصد السياحي المفضل للبنانيين

 

يفضل اللبنانيون تركيا وجهة لقضاء عطلاتهم في أشهر الصيف، وذلك لقربها الجغرافي والثقافي وإعفائهم من تأشيرة الدخول إلى الأراضي التركية، إلى جانب الأسعار المعقولة للسلع والخدمات.

لبنان، الدولة الصغيرة الواقعة شرق البحر المتوسط بعدد سكان 7 ملايين نسمة، كانت حتى عام 2019 قبلة رئيسة للسياحة العربية والأجنبية، قبل وقوع أزمة مالية أطاحت بمختلف مفاصل الاقتصاد.

وبسبب عدم وجود علاقات دبلوماسية بين لبنان وإسرائيل، واستمرار الحرب الأهلية في سوريا، لا يجد اللبنانيون بلدا قريبا يستطيعون فيه قضاء إجازة الصيف، باستثناء تركيا.

وتحولت تركيا خلال العقد الماضي، إلى أبرز وجهات السياحة العربية لقربها الجغرافي وتنوع مناخها وأسعارها المعقولة مقارنة بعواصم سياحية أخرى، إضافة إلى تنوع قوالب السياحة فيها.

وتعتبر تركيا من الناحية الجغرافية، أقرب وجهة سياحية برية بالنسبة إلى اللبنانيين، كما يحرص العديد من منهم على التوجه إلى تركيا لقضاء العطلة الصيفية في الخارج.

وبحسب البيانات التي نشرها معهد الإحصاء التركي، فقد زار تركيا 272 ألفا و844 سائحا لبنانيا خلال عام 2022.

ويحظى المواطنون اللبنانيون في تركيا بإعفاء من طلب تأشيرة الدخول ما يشكل راحة كبيرة للمسافرين والسياح، فيما تستغرق الرحلة من مطار بيروت إلى مدينة أضنة جنوب تركيا أقل من ساعة واحدة.

وإضافة إلى الإعفاء من تأشيرة الدخول والقرب الجغرافي والثقافي، هناك رحلات يومية من مطار بيروت إلى 5 مطارات مختلفة في تركيا.

فيما يعتقد اللبنانيون أن تركيا تعتبر واحدة من أكثر الوجهات السياحة المناسبة لهم، خاصة بالنسبة إلى الرحلات العائلية.

** وجهة مفضلة

وينعكس النشاط الذي يشهده قطاع السياحة خلال أشهر الصيف أيضا على تغطيات وسائل الإعلام اللبنانية.

وكتبت صحيفة “النهار” اللبنانية الواسعة الانتشار في البلاد، إن تركيا كانت الأكثر تفضيلاً لدى اللبنانيين لقضاء إجازتهم في الخارج هذا الصيف.

وقال نقيب أصحاب مكاتب السفر والسياحة في لبنان جان عبود، لـ “النهار”، إن اللبنانيين يفضلون قضاء عطلاتهم الصيفية الخارجية في تركيا، على الرغم من أن العديد من البلدان لديها إمكانات وفرص مختلفة.

ووفقا للمعلومات التي تم جمعها مراسل الأناضول من وكالات السياحة والسفر في لبنان، فإن أنطاليا وإسطنبول وبودروم ومرمريس، تعتبر بين الوجهات الرائدة التي يفضلها اللبنانيون لقضاء عطلاتهم الصيفية في تركيا.

** زيارات متكررة

وقال لبنانيون لمراسل الأناضول في العاصمة بيروت، إن هناك أسبابا متعددة تجعلهم يفضلون تركيا لقضاء إجازتهم في الخارج.

وذكر المواطن اللبناني محمد حسن، أن عدم وجود حاجة إلى استصدار تأشيرات دخول لمواطني البلدين والقرب الجغرافي يعتبران من العوامل المهمة التي تدفع اللبنانيين لتفضيل تركيا وجهة سياحية.

وأضاف: “القرب الثقافي وانتماء المجتمعين في البلدين إلى الثقافة الإسلامية، يعتبران أيضا ضمن الأسباب التي تجعل تركيا وجهة مفضّلة لدى اللبنانيين، إضافة إلى تشابه المناخ والجغرافيا بين البلدين”.

** أسباب أخرى

أما المواطن اللبناني زهير منتش، فقال للأناضول إن تركيا وسوريا هما أقرب دولتين للسفر البري بالنسبة إلى لبنان.

وذكر أنه بسبب الحرب الأهلية لم تعد سوريا مقصدا للبنانيين لقضاء العطلات منذ 2011، وأن تركيا تحولت منذ ذلك التاريخ إلى الوجهة السياحية المفضلة لمعظم اللبنانيين.

وتابع: “تركيا هي البلد الذي نشعر بأنه الأقرب إلينا من نواحٍ كثيرة.. ليس فقط من حيث المسافة، ولكن أيضا في العديد من الجوانب.. أزور تركيا 3 مرات سنويا، وتعتبر إسطنبول أكثر مدينة أقوم بزيارتها”.

من ناحية أخرى، قال المواطن اللبناني وسام شبرو، إن تركيا تعتبر من البلدان التي يمكن فيها قضاء مختلف أنواع الإجازات على مدار فصول السنة الأربعة.

وأضاف شبرو، للأناضول، أن تركيا ولبنان يرتبطان بـ 400 عام من التاريخ المشترك.

فيما لفت المواطن اللبناني هادي أحمد، للأناضول، إلى أن تركيا تحتوي على العديد من الأماكن الجميلة التي لا بد من زيارتها، فضلًا عن كونها أرخص على السائح اللبناني مقارنة بالدول الأوروبية والخليجية.

** 14 رحلة يومية

وبحسب البيانات الموجودة على موقع مطار بيروت الدولي، يوجد حاليا 14 رحلة يومية من بيروت إلى 5 مطارات مختلفة في تركيا.

ويجري تنظيم الرحلات الجوية اليومية من بيروت إلى المطارات التركية في إسطنبول وأضنة وأنطاليا وميلاس – بودروم ودالامان، بواسطة 4 شركات طيران.

 




زر الذهاب إلى الأعلى