أخــبـار مـحـلـيـةاقـتصــاديـةعـالـمـيـة

تركيا تحذر من فرض قيود على صادراتها من الحديد والصلب للولايات المتحدة

حذر رئيس جمعية مصدري الصلب الأتراك (CIB) من أن صادرات تركيا من الصلب إلى الولايات المتحدة التي تصل إلى 1.1 مليار دولار، قد تكون معرضة للخطر إذا زاد الرئيس دونالد ترامب من القيود المفروضة على الواردات.

وقال ناميك أكنجي في مقابلة مع وكالة رويترز إن هذه القيود ستشكل ضربة كبيرة لصادرات تركيا من الصلب إلى الولايات المتحدة التي بلغ مجموعها 2.3 مليون طنًا.

وتعد تركيا تاسع أكبر مصدر للصلب في العالم، وثامن أكبر منتج، وفي  العام الماضي بلغت واردات الولايات المتحدة 14 في المئة من إجمالي صادرات الصلب في تركيا التي تصل إلى  16.5 مليون طنًا.

وتعكف إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على دراسة فرض قيود على استيراد الصلب من الصين والاتحاد الأوروبي وتركيا. وقال أكنجي إن المخاوف من اتخاذ الولايات المتحدة موقفا أكثر حمائية قد أثر بالفعل في صادرات الصلب التركية إلى الولايات المتحدة فى الأشهر الأخيرة.

ووفقا لبيانات وزارة  الصناعة، انخفضت صادرات الصلب التركية إلى الولايات المتحدة إلى 114 ألف طن في تموز/ يوليو الماضي، بانخفاض قدره 56 في المئة عن نيسان/ أبريل، عندما أطلقت إدارة ترامب تحقيقا لتحديد ما إذا كانت واردات الصلب تضر بالأمن القومي.

ورغم هذا التراجع سجلت صادرات الصلب في تركيا زيادة بنسبة 15٪ في الأشهر السبعة الأولى من عام 2017، لتصل إلى 10.9 مليون طنًا.

زر الذهاب إلى الأعلى