أخــبـار مـحـلـيـةمـنـوعــات

تركيا تختار محركات جنرال إلكتريك لطائرتها الشبح الجديدة

اختارت شركة الصناعات الفضائية والجوية التركية تي إيه آي (TAI) مجموعة محركات جنرال إلكتريك من طراز F110 لتشغيل النماذج الأولية  للطائرة المقاتلة من الجيل الخامس المعروفة باسم TFX أو الطائرة المقاتلة الوطنية.

وتنافست الشركة الأمريكية مع شركة رولزرويس البريطانية للفوز بصفقة تزويد المقاتلة التركية بالمحركات.

وأكد مسؤول رفيع المستوى في قطاع المشتريات العسكرية لمجلة “ديفينس نيوز” الأمريكية اختيار محرك الشركة الأمريكية، قائلا إن الطائرة TF-X سوف تعمل بمحرك F110-GE-129 أو المحرك F110-GE-132.

وقال المسؤول التركي: “إن اختيار محرك جنرال إلكتريك هو حل مؤقت حتى نقوم بتصنيع محركنا المحلي لـ TF-X”

وفي وقت سابق من هذا العام، اقتربت تركيا وشركة رولزرويس البريطانية من التوقيع على اتفاق تعاون استراتيجي من أجل التطوير والإنتاج المشترك لمحرك TF-X. ووقعت الشركة البريطانية والحكومة التركية خطاب نوايا لوضع اللمسات الأخيرة على المفاوضات بشأن برنامج المحرك بحلول 31 تموز/ يوليو، لكن الخطة لم تؤت ثمارها.

وبموجب الصفقة الجديدة مع جنرال إلكتريك، سيتم تشغيل النموذج الأولي للمقاتلة TF-X وعدد غير معروف من الدفعات الأولية بواسطة محرك F110. وتخطط تركيا بعد ذلك للانتقال إلى محرك يتم تطويره من قبل TRMotor، وهي شركة وطنية للمحركات.

ويقول المسؤولون الأتراك إن الفكرة وراء صفقة جنرال إلكتريك هي الاعتماد على التكنولوجيا الأجنبية حتى تتمكن تركيا في النهاية من تصنيع محرك محلي لتشغيل الطائرة المقاتلة المحلية.

وتريد تركيا تطوير المقاتلة التركية الجديدة بالتعاون مع شركة “بي إيه إي سيستمز” البريطانية. وفي كانون الثاني/ يناير من العالم الماضي وقعت تركيا مع الشركة البريطانية اتفاقاً بقيمة 100 مليون جنيه إسترليني (ما يعادل 129 مليون دولار أمريكي) لتطوير ـ TF-X.

ويعد مشروع المقاتلة الجديدة الشبحية أهم مشاريع تركيا في ميدان الصناعات الحربية والجوية في السنوات الماضية. وسوف تحل المقاتلة الجديدة محل مقاتلات F-16 التي دخلت الخدمة في سلاح الجو التركي منذ 1988.

زر الذهاب إلى الأعلى