أخــبـار مـحـلـيـة

تركيا تختبر بنجاح إطلاق طوربيد برأس حربي محلي الصنع.. أطلقته لأول مرة من غواصة شرق المتوسط

أعلنت وزارة الدفاع التركية، الجمعة 29 ديسمبر/كانون الأول 2023، إجراء اختبارات ناجحة للطوربيد الثقيل “أكيا” محلي الصنع، وذلك خلال إطلاقه لأول مرة برأس حربي من غواصة تابعة للجيش شرق البحر المتوسط

أضافت الوزارة في بيان لها، أن الغواصة “TCG Preveze” التابعة للجيش، اختبرت بنجاح، الأربعاء 27 الشهر الحالي، إطلاق الطوربيد المحلي مع رأس حربي، وتمكن الأخير من إصابة الهدف بدقة. 

وتمكن الطوربيد الثقيل من إصابة الهدف بدقة من مسافة 12 ألف ياردة (الياردة الواحدة تساوي 3 أقدام). 

وتابع الاختبار الناجح لأول إطلاق للطوربيد، من مركز القيادة، قائد القوات البحرية أرجومنت تاتلي أوغلو، ورئيس هيئة الصناعات الدفاعية خلوق غورغون، والمدير العام لشركة “روكيتسان” التركية لصناعة الصواريخ والقذائف والذخائر الذكية، مراد أكنجي. 

وفي تصريحات، أدلى بها عقب الاختبار الناجح لعملية الإطلاق، قال “تاتلي أوغلو” إن هذا اليوم يعداً مهماً للغاية في تاريخ البحرية التركية، مضيفاً أن البحرية التركية، ومع الإطلاق الناجح للطوربيد، تكون قد ضمّت “أكيا” إلى صفوفها. 

بدوره، قال “غورغون” إن تركيا باتت واحدة من 5 أو 6 دول حول العالم، تصنّع هذا النوع من الطوربيدات بإمكانات محلية. 

أما “أكنجي”، فقد أكد أن الطوربيد “أكيا” سيساهم بدور كبير في حماية “الوطن الأزرق” والدفاع عنه، في إشارة إلى المياه التركية. يُذكر أن الطوربيد الثقيل “أكيا” تم تصنيعه وتطويره من قِبل “روكيتسان”.

نجاح أول تحليق لمسيرة “العنقاء 3”

في سياق متصل، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس الخميس، عن نجاح الطائرة الحربية المسيرة “العنقاء 3” (ANKA III) في إجراء أول تحليق لها، حيث قال في تدوينة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، إن “العنقاء 3” المطورة من قِبل شركة “توساش” التركية لصناعات الطيران والفضاء، أجرت أول تحليق لها في الأجواء بنجاح. 

أضاف: “ستقدم طائرتنا بإذن الله إسهاماً قوياً في الدفاع عن بلادنا، بفضل خصائصها وتصميمها والتقنيات المتطورة التي تتمتع بها”، وأرفق أردوغان التدوينة بمقطع مصوّر تظهر فيه “العنقاء 3” أثناء إجرائها تحليقها الأول. 

نجاح أول تحليق لمسيرة
نجاح أول تحليق لمسيرة “العنقاء 3″/الأناضول

من جهتها، ذكرت شركة “توساش” التركية لصناعات الطيران والفضاء، في بيان، أن المسيّرة حلّقت ساعة و10 دقائق، مشيرة إلى أن المسيّرة حلقت على ارتفاع 8 آلاف قدم، وبسرعة وصلت إلى 150 عقدة، ونجحت في اختبار اجتياز المدرج. 

ونفّذت المسيّرة تحليقها برفقة طائرتي التدريب الأساسي “حرقوش” والمسيّرة “العنقاء”، محليتي الصنع. 

و”العنقاء 3″ مزودة بنظام الجيل الجديد من المسيّرات، وتمتلك القدرة على القيام بمهام الاستطلاع والمراقبة والعمليات الاستخباراتية، والهجوم بذخائر جو-أرض مختلفة، وتعطيل أنظمة الرادار والدفاع الجوي للعدو، وحماية القوات الصديقة في الجو والبر، والحرب الإلكترونية وغيرها. 

كما تمتلك قدرة فائقة على التخفّي عن أجهزة الرادار، نظراً لتصميم هيكلها الخالي من ذيول أفقية أو عمودية. 

وتستطيع “العنقاء 3″ التحليق على ارتفاع 44 ألف قدم، وإجراء مهامها على ارتفاع 40 ألف قدم. كما تستطيع المسيّرة الانخراط في عمليات مشتركة مع مقاتلات إف 16 و”حُر جت” التركية المأهولة، فضلاً عن قدرتها على استخدام ذخائر هاتين المقاتلتين أيضاً.

زر الذهاب إلى الأعلى