اقـتصــاديـة

تركيا تزود عمالقة السيارات في أوروبا بتصاميم هندسية

تقوم شركة موبيتك بولاية بورصة التركية (غرب) بـ “تصاميم القوالب” لعمالقة إنتاج السيارات وأشهر الماركات في أوروبا. وتهدف الشركة إلى زيادة صادراتها باستثمارات جديدة في مجالات الواقع الافتراضي والواقع المعزز والذكاء الاصطناعي.

وفي حديث للأناضول قالت غول تشيتشك زنغين بينتاش، مسؤولة الشركة، إنهم يعملون في مجال البرمجيات والتصميم منذ عام 2005، وإنهم نفذوا تصاميم هندسية في العديد من القطاعات كصناعة السيارات والطيران والدفاع.

وأضافت بينتاش أنهم ينفذون تصاميمهم بشكل رئيسي على قطع الصاج، حيث صمموا ما يزيد على 1000 قالب حتى الآن لعدة قطاعات في مقدمتها صناعة السيارات.

وأوضحت أن أكثر من 80% من تصاميمهم تًستخدم من قبل عمالقة إنتاج السيارات وأشهر الماركات في أوروبا مثل آستون مارتن، وفيراري، وبي إم دبليو، ومرسيدس، وفيات، وآودي.

وأشارت إلى أنهم طوروا برنامجا محليا للتصميم بمساعدة الحاسوب (CAD) وأن البرنامج يرفع الكفاءة والإنتاجية في التصميم بنسبة 30 في المئة.

ولفتت إلى أنهم حققوا هذا التقدم بدعم من هيئة الأبحاث العلمية والتكنولوجية التركية (توبيتاك) وهيئة دعم وتنمية الشركات الصغيرة والمتوسطة (KOSGEB).

وأفادت مسؤولة الشركة بينتاش بأن الشركة تضم ما يقرب من 30 مهندسًا يعملون في مجال التصميم والبرمجة.

وذكرت أن الشركة لديها إمكانات عالية من ناحية المشاريع والبنية التحتية، وأنهم رفعوا سقف توقعاتهم وزادوا من أهدافهم في هذا المجال.

وتابعت: نفذنا العديد من المشاريع باستخدام تقنيات الواقع المعزز والافتراضي. كما بدأنا العمل على الذكاء الاصطناعي في مشاريعنا الجديدة.

واستطردت: صادراتنا تشكل 95% من حجم مبيعاتنا. إن الكيلو غرام الواحد من صادراتنا يزيد عن 7 دولارات، في حين يبلغ متوسطه في تركيا دولار واحدا فقط. أما في بورصة فحوالي 4 دولارات.

وأضافت بينتاش أنهم يخططون لتنفيذ استثمارات جديدة، وافتتاح فرع للشركة في وادي التكنولوجيا بإسطنبول، وتنمية الشركة وفريق العمل وخاصة فريق عمل البرمجة، وبالطبع رفع حجم صادراتهم لتحقيق دخل أكبر للبلاد.

– مساهمة في رؤية تركيا 2023

ونوهت بأن الشركة حصلت على أكثر من 10 جوائز منذ 2014، وأنها احتلت المرتبة الثانية في مسابقة الابتكار في فئة الشركات الصغيرة والمتوسطة في سباق “إينوفا ليغ” الذي نظمه مجلس المصدرين الأتراك عام 2020.

وأشارت إلى أن حجم مبيعات الشركة ارتفع بنسبة 602 في المئة خلال عامين، وأنها أُدرجت ضمن قائمة “المائة شركة الأسرع نموًا في تركيا في الفترة من 2017 إلى 2019” التي أعدها اتحاد الغرف والبورصات التركية واحتلت المرتبة الثامنة عشرة.

وأكدت أن العامل الأهم وراء نجاح الشركة السريع، هو تمسكهم بروح الفريق واهتمامهم الكبير بالتطوير والابتكار.

وأوضحت أنهم يهدفون إلى الحفاظ على مستويات الصادرات، ورفعها هذا العام والعام المقبل، والاستمرار في المساهمة في رؤية تركيا 2023 (الذكرى المئوية للجمهورية التركية).

زر الذهاب إلى الأعلى