أخــبـار مـحـلـيـةمـنـوعــات

تركيا تستعد لاستقبال المقاتلات الجديدة من طراز F-35 في ملاطيا شرق البلاد

تقوم قيادة القوات الجوية التركية بالاستعدادات النهائية لاستقبال الطائرات المقاتلة من طراز F-35 والتي سوف يتم تسليمها مبدئياً يوم 21 يونيو/ حزيران بحسب ما أعلنت عنه وكالة الأناضول يوم الجمعة الماضي.

بعد الانتهاء من التدريب الأساسي في الولايات المتحدة، سوف يقود الطيارون الأتراك طائرتين مقاتلتين إلى تركيا في شهر سبتمبر/ أيلول القادم.

وسيتم اعادة تزويد الطائرات بالوقود من خلال طائرات تزويد الوقود التي سوف تصاحب المقاتلات في أثناء رحلة العودة.

وذكرت وكالة الأناضول التركية أيضاً أن الطائرات الجديدة من طراز F-35 سيتم تقديمها للقيادة السابعة في القاعدة الرئيسية بولاية مالاطيا شرق تركيا، لتحل محل الطائرات المقاتلة طراز  F-4.

يتم في الوقت الحالي بناء حظائر صيانة جديدة وتحديث بعض ملاجئ الطائرات ومن المتوقع الانتهاء من عمليات الإنشاء التي بدأت نهاية العام الماضي في أوائل عام 2019.

يجدر بالذكر أن تركيا قامت بطلب 100 طائرة، تمت الموافقة على 30 منها، وأفادت التقارير بأن الطائرة التي طلبتها تركيا لها من طراز  F-35B التي تستطيع الإقلاع بدون الحاجة لمدارج طويلة وتستطيع الهبوط بشكل عمودي STOVL.

كما سيتمكن طيارو طائرات F-16 الذين يخدمون في سلاح الجو التركي حالياً من استخدام الطائرات بعد الانتهاء من البرنامج التدريبي الذي يستمر ستة أسابيع.

بالإضافة إلى تركيا، فإن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وإيطاليا وهولندا وكندا وأستراليا والنرويج والدنمارك حاضرة أيضًا كأعضاء مشاركين في البرنامج.

يعود تاريخ التعاون التركي مع شركة مقاولات الدفاع الأمريكية العملاقة “لوكهيد مارتن” إلى التسعينيات من القرن الماضي، عندما اشترت في السابق تركيا طائرات مقاتلة من طراز  F-16، وتواصل الشركات التركية التعاون في مجال تطوير النظام والتدريبات كجزء من مشروع  F-35.

تجدر الإشارة إلى أنه في الشهر الماضي عمل ثلاثة أعضاء من مجلس الشيوخ الأمريكي لمنع شركة “لوكهيد مارتن” من تسليم طائرات  F-35 Lightning II إلى تركيا معبرين عن مخاوف من أن يشرع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بمسار “الحكم المتهور وتجاهل سيادة القانون”.

من جانبها انتقدت أنقرة الخطط التي ترمي إلى منع دور تركيا في صناعة طائرات  F-35 وقال رئيس اللجنة البرلمانية للشؤون الخارجية “فولكان بوزكير” إن الولايات المتحدة الأمريكية هددت تركيا بالتحرك بشأن صفقة طائرات F-35 إذا قامت الأخيرة بشراء نظام الدفاع الصاروخي S-400 من روسيا.

وأضاف “بوزكير”: لا يمكنهم إلغاء خطط شراء طائرات F-35 إذا لم نشتري صواريخ باتريوت. ولا يمكن أن يشترطوا علينا شراء باتريوت وإلغاء صفقة شراء صواريخ S400 من روسيا، حيث أن تركيا يمكنها شراء أنظمة الدفاع من أي مكان تراه مناسباً”.

وتساهم العديد من الشركات التركية في إنتاج طائرات F-35 المقاتلة كشريك في البرنامج المشترك لتصنيعها، ومن المتوقع أن تحقق الشركات التركية المشاركة في مشروع طائرات F-35 أرباحاً تبلغ 12 مليار دولار.

وعلى سبيل المثال شاركت شركة “ألب للطيران” في إنتاج هيكل المقاتلة ومعدات الهبوط، كما صنعت شركة “أيساش” واجهة التحكم عن بعد للصواريخ، ونظام التصوير البانورامي لمقصورة القيادة، وقامت شركة “فوك كير إيلما” بإنتاج الكابلات الكهربائية وأنظمة التوصيل الداخلية لطائرات F-35، وعلاوة على ذلك، قامت شركة “هافيلسان” بتجهيز أنظمة التدريب لطائرات F-35، في حين أن شركة “كاليه أفيشن” أنتجت بنية الهياكل، والتوصيلات، ونظام قفل معدات الهبوط.

وقامت شركة صناعة الدفاع التركية العملاقة “روكيت سان توبيتاك سيج” ROKETSAN TÜBİTAK SAGE بتطوير صواريخ  SOM-J للمواجهة، ليتم حملها بواسطة طائرات F-35، وصنعت مؤسسة صناعات الطيران التركية “تاي” معدات الإنتاج، وتغليف الهيكل، وقدمت التوجيه من السماء إلى الأرض، وساهمت شركة صناعة الدفاع التركية “MİKES” كذلك في إنتاج أجزاء مختلفة”.

زر الذهاب إلى الأعلى