اقـتصــاديـة

تركيا تستعد لافتتاح قطار سريع جديد.. ووزير النقل يلخص واقع القطاع

أعلن وزير النقل والبنية التحتية التركي محمد جاهد تورهان، اليوم الخميس، أن التجارب والاختبارات لخط القطار السريع بين ولايتي أنقرة وسيواس، ستبدأ بعد شهرين من الآن، مشيرا إلى أن إتمام أعمال المشروع ستكون منتصف العام الجاري.

كلام تورهان جاء في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة أنقرة، حول السكك الحديدية وأهدافها وتطورها منذ 17 عاما.

وقال تورهان إن “أعمال إنشاء خط القطار السريع فائق السرعة الذي يبلغ طوله 393 كم، بين ولايتي أنقرة وسيواس في منطقة (بالي شاه – يركوي – أكاغماديني) مستمرة بنجاح”.

وأضاف أنه”من المقرر البدء بالتجارب واختبارات القيادة له في، آذار/مارس المقبل، وأنه من المخطط إتمام أعمال المشروع في الربع الثاني من العام الجاري 2020″.

وأشار تورهان إلى إلى أهمية تعزيز البنية التحتية التركية ومنها القطار التركي فائق السرعة، والسكك الحديدية التركية، قائلا إن “السكك الحديدية التركية هي التي صاغت شكل تركيا على مدى قرن ونصف، وشكلت الوجه الحضاري لتركيا في الماضي والحاضر”.

وأضاف “نعلق أهمية كبرى على تطوير السكك الحديدية، لمساهمتها في الاقتصاد الوطني والحياة الاجتماعية التركية”، مشيرا إلى أن “بناء خط إزمير-أيدين في 23 أيلول/سبتمبر 1856 غير مناخ ومعالم جغرافية الأناضول”.

وأضاف تورهان “قمنا باستثمار أكثر من 767.5 مليون ليرة تركية في قطاع البنية التحتية للنقل والوصول خلال 17 عاما، وقمنا بزيادة كفاءة نظام السكك الحديدية في تركيا، من خلال الخط الحديدي مرمرة في إسطنبول، وإغيري في إزمير، وباسكنتراي في أنقرة، وكونياراي في قونيا”.

وتابع تورهان قائلا “قمنا من خلال التعاون بين تركيا وأذربيجان وجورجيا باكمال طريق الحرير الحديدي بين الصين وتركيا من خلال (مشروع السكك الحديدية باكو-تفليس-كارس)”.

وأكد تورهان “لقد أعطينا الأولوية لمواطنينا ذوي الاحتياجات الخاصة، بدأنا في بناء البنية التحتية للنقل التركي بأكملها بشكل ملائم لهم، وقمنا بترتيب 535 محطة لاستخدام الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة منذ عام 2017، وقمنا بإجراء دراسة للمعوقين بصريا في 181 محطة، وبدأنا في تحويل أنواع مختلفة من عربات القطارات الرئيسية وفقا لاحتياجات الركاب هؤلاء”.

يذكر أن ما يقارب 6 آلاف شخص يعملون دون أي انقطاع في نحو 150 نقطة، في إطار إتمام أعمال مشروع القطار العالي السرعة (أنقرة – سيواس).

كما يعتبر المشروع من أكبر المشاريع التركية تحت التنفيذ حيث يتوقع أن يختصر خط القطار السريع مدة السفر بين سيواس وأنقرة إلى ساعتين فقط.

زر الذهاب إلى الأعلى