روائع التاريخ العثمانيعـالـمـيـة

تركيا تشارك في احتفالية الذكرى 500 لدخول البحرية العثمانية أرض الجزائر

زار وفد تركي برئاسة مستشار الرئيس التركي أمر الله إيشلر الجزائر العاصمة للمشاركة في فعاليات الملتقى الدولي لتخليد ذكرى دخول البحرية العثمانية بقيادة الإخوة بربروس أرض الجزائر.

وضم الوفد السيد أوغور أونال المدير العام للأرشيف التركي، إلى جانب النقيب إلياس قولطاش مدير متحف البحرية التركية، والعقيد سرحان عراس قائد المقر العام لقيادة البحرية التركية، برفقة 7 خبراء مختصين في التاريخ العثماني.

وقد استمرت فعاليات الملتقى 3 أيام بدءًا من يوم الأربعاء 9 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، احتفالًا بمرور 500 عام على دخول الإخوة خير الدين وعروج بربروس قائدا البحرية العثمانية أرض الجزائر.

وزار الوفد التركي يوم الجمعة الحصن 23 حيث استقبلهم قائد القوات البحرية الجزائرية اللواء محمد العربي حولي، كما زار الوفد مواقع ثقافية على مستوى مقر الأميرالية، ثم توجه إلى المدرسة العليا للبحرية شرق الجزائر العاصمة للاطلاع عليها ولقاء مسؤولين من البحرية الجزائرية.

كما قام الوفد بزيارة على متن سفينة قاطرة أعالي البحار 703 “المساند”، وشارك في ندوات تاريخية بجامعة بجاية حضرها طلبة وباحثون أتراك وباحثون من جامعة الجزائر وضباط بحرية حول “نشأة الدولة العثمانية وبداية الصراعات”، و”استغاثة أهالي الجزائر بالإخوة بربروس”، و”البحرية الجزائرية خلال العهد العثماني”، و”العلاقات الجزائرية الخارجية مع القوى الكبرى إبان الفترة العثمانية”، و”التنظيم الإداري للجزائر خلال العهد العثماني”، و”العدوان الفرنسي على الجزائر ونهاية العهد العثماني”.

وحسب المقدم بن متير منير رئيس خلية الاتصال في قيادة القوات البحرية الجزائرية بالنيابة، فإن هذه الندوات ستعقد لاحقًا في تركيا بهدف تعميم الفائدة وإثراء هذا التراث التاريخي المشترك بين الدولتين تركيا والجزائر.

وعلى هامش الملتقى، نُظِّمت 5 معارض تضم صورًا ووثائق تعود للعهد العثماني، منها نسخ عن المراسلات بين أهالي الجزائر والباب العالي في تركيا وغيرها من الكتابات والمراجع التاريخية التي تتحدث عن هذه الحقبة المفصلية في تاريخ الجزائر.

وشارك في الندوات باحثون أتراك أثروا النقاش منهم البروفسور إدريس بوسطان المتخصص في الإخوة بربروس والبحرية العثمانية، والبروفسور ياسمين نمليوغلو من جامعة إسطنبول المختصة في الخرائط البحرية العثمانية في القرن السادس عشر والبحر الأبيض المتوسط، إلى جانب البروفسور أوزليم كومرولار من جامعة باهشليفلر المختص في العلاقات العثمانية الإسبانية والمغرب ما بين القرنين السادس عشر والسابع عشر، وأساتذة من جامعة الجزائر منهم الأستاذ صالح أكلي، والأستاذ مصطفى سنال، وأسرة إيلوسهين، وأكيف ميهميت.

زر الذهاب إلى الأعلى