اقـتصــاديـة

تركيا تعد خطة لتنشيط الاقتصاد في جنوب شرقي البلاد

أعلن رئيس الحكومة التركية أحمد داود اوغلو اليوم (الثلثاء)، ان حكومته ستكشف الجمعة المقبل خطة لتنشيط الحركة الاقتصادية في جنوب شرقي البلاد حيث تجري معارك بين قوات الامن التركية والمتمردين الأكراد.

وقال داود أوغلو لدى استقباله ممثلين للمجتمع المدني الكردي: “سأعلن خطة عمل لمواجهة المشاكل الاقتصادية والسياسية (…) سنبلسم الجراح، وهذه المشكلات ليست سوى عابرة”. وستعلن خطة العمل هذه الجمعة المقبل خلال زيارة مقررة لداود اوغلو الى ماردين في جنوب شرقي البلاد، وهي أول زيارة له إلى هذه المنطقة منذ تجدد النزاع مع الأكراد الصيف الماضي. وتتضمن الخطة، بحسب داود أوغلو، تقديم مساعدات لتحريك العجلة الاقتصادية التي تأثرت كثيراً بالمواجهات الدامية بين قوات الامن ومقاتلي حزب “العمال الكردستاني”. وأوضحت الصحافة التركية أن الخطة ستتضمن أيضاً شقاً أمنياً عبر تعزيز قوات الجيش والشرطة في المدن التي تعتبر “حساسة”. وشنت قوات الشرطة والجيش في كانون الأول (ديسمبر) الماضي حملة عسكرية واسعة شملت العديد من المدن في جنوب شرقي البلاد، حيث أخضع بعضها لمنع التجول لاستعادتها من شبان من أنصار حزب “العمال الكردستاني”. وتقول الحكومة التركية إنها قضت على حوالى 600 متمرد في حين سقط عشرات القتلى في صفوف قوات الامن والجيش. وتؤكد المنظمات غير الحكومية ان هذه المواجهات أدت إلى نزوح عشرات آلاف الأشخاص بعيداً عن مناطق القتال.

وقال داود أوغلو أيضاً: “سنطهر مدننا من المتاريس والخنادق ومخازن السلاح”. وأدى تجدد المعارك إلى نسف محادثات السلام التي كانت بدأت في خريف العام 2012 مع حزب “العمال الكردستاني”. واوقع هذا النزع أكثر من 40 ألف قتيل منذ العام 1984.

زر الذهاب إلى الأعلى