عـالـمـيـة

تركيا تعرض المساعدة على الدول المتضررة من إعصار “ماثيو”

أعربت وزارة الخارجية التركية في بيان لها، عن حزنها العميق للأضرار البشرية والمادية التي خلفها الإعصار في دول هايتي، وجمهورية الدومينيكان، وجامايكا، وجزر البهاما، وكوبا، وبعض الولايات الجنوبية بأمريكا والذي أسفر حتى الآن عن مصرع 900 شخص، معظمهم في هاييتي وأبدى البيان استعداد تركيا لتقديم مساعدات إلى دول تلك المنطقة الكاريبي التي ضربها مؤخرًا إعصار “ماثيو”.

وأضاف البيان “تركيا باعتبارها دولة سبق وأن تضررت بشكل كبير جرّاء عدد من الكوارث الطبيعية، تتضامن مع حكومات وشعوب الدول المتأثرة من إعصار ماثيو، ومستعدة لتقديم الدعم اللازم لتضميد جراح تلك الدول، حال اقتضت الضرورة ذلك”.

ويُعتبر إعصار “ماثيو” أكبر كارثة طبيعة تضرب المنطقة منذ عام 2010، حيث تحولت سرعته في هاييتي إلى الفئة الرابعة، بعد تضائلها ليلة الأربعاء الماضي.

ووفق الأمم المتحدة، فإن هناك أكثر من 350 ألف شخص في منطقة الكاريبي يحتاجون المساعدات الإنسانية بسبب تضررهم من الإعصار الضخم.

وأمس الجمعة، حذرت السلطات الأمريكية نحو مليونين من مواطنيها لإجلاء منازلهم في فلوريدا، وجورجيا، وجنوبي كارولينا، كإجراء احترازي لوصول الإعصار .

وتسبب الإعصار بنزوح أكثر من 1.3 مليون شخص، الخميس الماضي، في الطرف الشرقي لكوبا، كما أدى لتدمير عدد من المنازل، دون تسجيل وقوع ضحايا.

زر الذهاب إلى الأعلى