أخــبـار مـحـلـيـةالجاليات في تركيا

تركيا تمنح حوالي 4 آلاف لاجئ سوري تصاريح عمل

منحت وزارة العمل والضمان الاجتماعي التركية، خلال الفترة الماضية، 3 آلاف و800 تصريح عمل للسوريين الفارين من الحرب الدائرة في بلادهم، والخاضعين لقانون الحماية المؤقتة في تركيا، بعد تحقيقهم الشروط المطلوبة.

وبدأ منح اللاجئين السوريين تصريح عمل، لا يعتبر “إذن إقامة”، بعد الإعلان الرسمي عن تعديل القانون المتعلق بمنح تصاريح العمل للأجانب الخاضعين لقانون الحماية المؤقتة، في 15 كانون الثاني/ يناير الماضي.

ومنحت المديرية العامة للعمل في الوزراة المذكورة، تصاريح عمل للاجئين السوريين لمدّة سنة قابلة للتجديد، وتخوّلهم العمل في قطاع الإنشاءات والنسيج، والصناعات التحويلية.

وأوضحت مديرية العمل التابعة للوزارة، في بيان سابق، أنّ عدد اللاجئين السوريين العاملين في القطاعات المذكورة بموجب تصاريح العمل الممنوحة لهم، لا يتجاوز 10% من إجمالي العمال الأتراك العاملين في نفس القطاعات.

وفيما يخص منح تصريح عمل للاجئين السوريين المختصين في مجال التعليم والصحة، فإنّه يشترط عليهم الحصول على إذن مسبق من وزارة التربية والتعليم العالي، ووزارة الصحة، كي يتمكنوا من الحصول على تصريح العمل من وزارة العمل والضمان الاجتماعي.

وأُعفي اللاجئون السوريين الراغبين في العمل بمجال تربية الحيوانية والزراعة الموسمية، من الحصول على تصريح العمل.

هذا وبلغ عدد الأجانب الذين حصلوا على إذن عملٍ في عموم تركيا خلال العام الماضي، 64 ألف و833 شخصاً، من إجمالي عدد المتقدمين الذين وصل عددهم إلى 75 ألف متقدم.

وبلغ عدد النساء اللاتي حصلن على تصريح عمل خلال العام الفائت، 7 آلاف و866 امرأة، وكان مواطنو جمهورية جورجيا، الأكثر حصولاً على إذن العمل في تركيا بـ 8 آلاف و566، فيما جاء الأوكرانيون في المرتبة الثانية بـ 6 آلاف و37، والقرغيز ثالثاً بـ 4 آلاف و283، والسوريون رابعاً بـ 4 آلاف و49 شخصاً.

زر الذهاب إلى الأعلى