أخبار الهجرة و اللجوء حول العالمالجاليات في تركيا

تركيا تمنع مواطني 3 دول عربية من السفر لبيلاروسيا

أعلنت هيئة الطيران المدني التركية أنها ستمنع مواطني سوريا واليمن والعراق من السفر على متن رحلات جوية متوجهة إلى بيلاروسيا، وذلك بعد تفاقمت أزمة المهاجرين على الحدود البيلاروسية البولندية.

 

 

وذكرت هيئة الطيران التركية في تغريد على تويتر اليوم الجمعة إنه “فيما يتعلق بمشكلة عبور الحدود بشكل غير قانوني بين الاتحاد الأوروبي وروسيا البيضاء، فقد تقرر عدم بيع تذاكر سفر للمواطنين من العراق وسوريا واليمن الراغبين في السفر إلى روسيا البيضاء من مطارات بلادنا، وكذلك عدم السماح لهم بركوب الطائرات المتجهة إلى هناك”.

كما أعلنت شركة الطيران البيلاروسية “بيلافيا”، في بيان لها أنه بناء على قرار السلطات المختصة في تركيا، لن يُسمح لمواطني العراق وسوريا واليمن على الرحلات الجوية بين تركيا وبيلاروسيا اعتبارا من اليوم.

 

مجلس الأمن

وكانت 7 دول بمجلس الأمن الدولي أدانت في بيان مشترك أمس الخميس “الاستغلال المنظم للبشر من قبل بيلاروسيا، بهدف زعزعة استقرار البلدان المجاورة والحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي”.

وصدر عن الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وإستونيا والنرويج وأيرلندا وألبانيا والتي ستباشر عضويتها بمجلس الأمن اعتبارا من مطلع العام المقبل، وذلك عقب جلسة مشاورات عقدها المجلس بشأن أزمة المهاجرين الحالية على الحدود البيلاروسية البولندية، بحسب وكالة الأناضول.

وتلا مندوب إستونيا الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير، سيغن يورجنسون، على الصحفيين بمقر الأمم المتحدة، بيانا مشتركا باسم الدول السبع وهو محاط بمندوبيها.

وقال “نحن أعضاء الاتحاد الأوروبي الحاليين في مجلس الأمن، إستونيا وفرنسا وأيرلندا، وانضم إلينا اليوم أعضاء مجلس الأمن، النرويج والمملكة المتحدة والولايات المتحدة والعضو القادم في المجلس ألبانيا، ندين الاستغلال المنظم للبشر الذين تعرضت حياتهم للخطر لأسباب سياسية من قبل بيلاروسيا، بهدف زعزعة استقرار البلدان المجاورة والحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي وصرف الانتباه عن انتهاكاتها المتزايدة لحقوق الإنسان”.

تهديد للاستقرار الإقليمي

وأضاف أنه أصبح نظام لوكاشينكو رئيس بيلاروسيا يشكل تهديداً للاستقرار الإقليمي، داعيا السلطات البيلاروسية إلى وقف هذه الأعمال اللا إنسانية وعدم تعريض حياة الناس للخطر، ومنح المنظمات الدولية الوصول الفوري ودون عوائق إلى الأشخاص الموجودين هناك لتقديم المساعدة الإنسانية”.

والإثنين الماضي، حاول العديد من طالبي اللجوء عبور الحدود لدخول بولندا من بيلاروسيا؛ حيث يوجد حاليا حوالي 4000 طالب لجوء على حدود البلدين، بحسب وكالة الأنباء البولندية.

ويتهم الاتحاد الأوروبي الرئيس البيلاروسي لوكاشينكو بتنسيق وصول هذه الموجة من المهاجرين واللاجئين إلى الجانب الشرقي من التكتل، وذلك ردا على العقوبات الأوروبية التي فرضت على بلاده بعد “القمع الوحشي” الذي مارسه نظامه بحق المعارضة.

زر الذهاب إلى الأعلى