اقـتصــاديـة

تركيا تنتج 65% من طاقتها الكهربائية بالاعتماد على موارد محلية

نجحت تركيا في رفع نسبة استخدام الموارد المحلية في توليد الكهرباء، بفضل التشريعات الداعمة وخطط الاستثمار التي عملت عليها منذ العقد الماضي. وأكد وزير الطاقة والموارد الطبيعية “فاتح دونماز” يوم الخميس، أن الجهود المتواصلة التي تبذلها الوزارة قد أسفرت عن زيادة الاعتماد على الموارد المحلية بنسبة كبيرة، حيث قامت تركيا بتوليد 65% من الكهرباء من الموارد المحلية في الأشهر السبعة الماضية، بينما كانت هذه النسبة حوالي 50% العام الماضي. وقال “دونماز”: “إن الزيادة البالغة 15% في نسبة الاعتماد على الموارد المحلية في توليد الطاقة تترجم اقتصاديا إلى 1.5 مليار دولار”.

مما يعني أنه لو لم تقم البلاد بتوسيع طاقة الموارد المحلية والاعتماد عليها بنسبة أعلى، لارتفعت فاتورة الطاقة في تركيا بمقدار 1.5 مليار دولار.

وعلق “دونماز” قائلاً: “جاء هذا النجاح كنتيجة للخطوات التي اتخذناها في إطار السياسة الوطنية للطاقة والتعدين”.

يذكر أن الإعلان عن السياسة الوطنية للطاقة والتعدين، التي تحدد العناصر الرئيسية لسياسة الطاقة التركية، تم في أبريل 2017. وتستند هذه السياسة إلى ثلاث ركائز رئيسية هي: التوطين وأمن التوريد والقدرة على التنبؤ بظروف السوق مع إعطاء أهمية خاصة لمشاريع البنية التحتية الإقليمية المتنوعة. وتشرح هذه السياسة خطط تركيا في مجال الطاقة بما في ذلك التنقيب عن النفط والغاز، واستثمارات التعدين والطاقة المتجددة.

زر الذهاب إلى الأعلى