سيـاحـة وسفـر

تركيا..”دير سوميلا” يعج بالسياح مع قدوم موسم الصيف

 

يشهد دير سوميلا التاريخي في ولاية طرابزون التركية (شمال شرق)، ارتفاعا ملحوظا في أعداد الزوار المحليين والأجانب، خلال موسم الصيف.

بُني الدير عبر نحت الصخور على ارتفاع 300 متر في وادي “ألتين دره” في جبل “قره داغ” بمنطقة ماتشكا في طرابزون، ويحتل المرتبة الأولى بين الوجهات الرئيسية لعشاق الثقافة والطبيعة في تركيا.

وجرى إغلاق دير سوميلا -حيث تتمازج الطبيعة مع التاريخ والثقافة- أمام الزوار في سبتمبر/ أيلول 2015، بسبب الاشتباه بوجود مخاطر تتعلق بتساقط الصخور.

ومن خلال أعمال الترميم التي أطلقتها وزارة الثقافة والسياحة التركية في فبراير/ شباط 2016، تم الانتهاء من العمل في المرحلة الأولى من الدراسات الطبيعية والجيولوجية، وتعزيز ثبات الصخور، والانتهاء من أعمال ترميم في مايو/ أيار 2019.

ومع انتهاء العمل في المرحلة الثانية من الدراسات الطبيعية والجيولوجية، تم افتتاح 65 بالمئة من الدير في 28 يوليو/ تموز 2020، وكذلك افتتاح الجزء المتعلق بالفناء الداخلي أمام الزوار في 1 من الشهر نفسه من عام 2021.

ومن أجل القضاء على مخاطر أي سقوط محتمل للصخور، تم إغلاقه بشكل مؤقت في 1 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021 للقيام بأعمال الترميم، حيث جرى تعزيز ثبات الصخور الخطرة بالحبال الفولاذية وبناء حواجز صخرية.

ومع الانتهاء من أعمال الترميم، جرى افتتاح الدير مجددا أمام الزوار اعتبارا من 1 مايو/ أيار 2022، ليستعيد موقعه المميز كأكثر المناطق جذبا في القطاع السياحي في طرابزون.

وعلى الرغم من إغلاق دير سوميلا لفترات معينة خلال أعمال الترميم، إلا أن الصرح التاريخي والثقافي المشار إليه تمكن من استقبال 597 ألفا 742 زائرا في الفترة ما بين 1 يوليو/ تموز 2021 و29 يونيو/ حزيران 2023.

** عدد متزايد للزوار

وقال مدير الثقافة والسياحة في طرابزون، تامر أردوغان، لوكالة الأناضول، إن أعمال ترميم دير سوميلا المشهور عالميا اكتملت بمتابعة وثيقة ومتفانية لوزير الثقافة والسياحة محمد نوري أرصوي.

وذكر أردوغان أن الدير استقبل 153 ألفا و994 سائحا في 2021، عندما تم افتتاحه للزوار، كما أن الدير شهد في 2022 زيارة 339 ألفا و457 زائرا.

وأوضح أردوغان أن الدير استقبل 104 آلاف و291 زائرا في الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، حتى وصل عدد السياح المحليين والأجانب ما بين يوليو 2021 و29 يونيو 2023، إلى 597 ألفا و742 زائر.

كما لفت أردوغان إلى الأهمية التاريخية لدير سوميلا، المدرج على قائمة التراث المؤقتة لليونسكو، مشيرا أن المكان يستقبل العديد من السياح المحليين والأجانب على مدار العام، وأن أعداد السياح في ازدياد مستمر عام بعد عام.

“عطلة عيد الأضحى التي تتزامن مع الموسم السياحي، مكنت الكثير من الناس من زيارة طرابزون والمناطق الطبيعية والتاريخية التي تزخر بها الولاية”، أضاف أردوغان.

وأردف: “نعتقد أن عدد الزوار سيزداد خلال العطلة مقارنة بالعام الماضي.. اكتملت أعمال الترميم في الدير، في ظل استمرار الدراسات والأبحاث على السطح الخارجي للكنيسة الصخرية الرئيسية داخل الدير”.

وزاد: “منتزه وادي ألتين دره الوطني -حيث يقع الدير- يعتبر من عجائب الطبيعة في ولاية طرابزون”.

“الحديقة الوطنية المذكورة التي تبلغ مساحتها 4800 هكتار، تمتاز بغناها النباتي والحيواني، فضلًا عن المناظر الطبيعية التي تعتبر الأجمل في منطقة البحر الأسود”، أردف المسؤول التركي.

وأظهرت أعمال الترميم الداخلية والخارجية والإنارة التي جرت في دير سوميلا، روعة الصرح المعماري والتاريخي والثقافي، بحسب أردوغان.

وأكد أن الدير جذب أيضا اهتمام المصورين، في ظل تزايد الأنشطة التجارية والسياحية في المنطقة، وقال: “نتوقع زيادة بنسبة 30 بالمئة في عدد السياح في موسم صيف 2023”.




زر الذهاب إلى الأعلى