أخــبـار مـحـلـيـة

تركيا..رئيس الشؤون الدينية يتفقد مشروع”طريق مكة”

 

تفقد رئيس الشؤون الدينية التركي علي أرباش، أعمال مشروع “طريق مكة” الذي يتيح للحجاج الوافدين إلى الأراضي المقدسة الوصول إلى فنادقهم دون المرور بإجراءات مطارات المملكة العربية السعودية.

وذكر مراسل الأناضول أن أرباش اطلع على سير المشروع في مطار أسنبوغا بالعاصمة التركية أنقرة، وتلقى معلومات من المسؤولين المعنيين عن الإجراءات المتبعة في هذا الصدد من أجل الحجاج.

وفي تصريحات خلال الزيارة، قال أرباش إن مشروع “طريق مكة” بدأ العام الماضي بالتعاون مع المملكة العربية السعودية في مطار إسطنبول.

وأشار إلى أن أكثر من 10 آلاف حاج استفادوا من المشروع الذي أضيفت إليه العاصمة أنقرة العام الجاري.

وأوضح أن الإجراءات التي من المفترض أن تتم في جدة أو المدينة المنورة، أصبحت تجري في أنقرة بالتعاون بين البلدين.

ولفت إلى أن المشروع يمنح الحجاج تسهيلات من خلال ضمان انتقالهم إلى الفنادق بسرعة فور وصولهم إلى السعودية دون الانتظار في المطار.

وأعرب أرباش عن شكره للسلطات السعودية على توفيرها هذه التسهيلات في إطار المشروع.

بدوره قال السفير السعودي لدى أنقرة فهد أسعد أبوالنصر، إن مبادرة “طريق مكة” هي من المبادرات النوعية لرؤية السعودية 2030 وتعمل على راحة الحجاج.

وأوضح أبوالنصر أن المبادرة دشنت في أنقرة قبل نحو 10 أيام، وتعد نقلة نوعية فيما يتعلق براحة الحجاج.

وأضاف: “وتنهي إجراءات السفر كاملة من مطار المغادرة سواء كانت إجراءات جمركية أو ختم جوازات أو إجراءات صحية بحيث يكون وصول الحاج إلى المملكة وكأنه في رحلة داخلية ضمن مطار داخلي بل حتى إنه يجد الأمتعة متوفرة له في الفندق حين وصوله”.

وأشار إلى أن هذه المبادرة هي الثانية في تركيا وأطلقت العام الماضي في إسطنبول ودشنت في أنقرة قبل نحو 10 أيام.

وقال: “متواجدون اليوم لنطّلع على سير الأمور ومما وجدناه أن الأمور الحمد لله أكثر من طيبة سواء ما سمعناه من إخواننا القائمين على المبادرة، فهناك تسهيلات جيدة ونسير بشكل جيد والجانب التركي مرتاح جدًا من المبادرة فهي فعلًا نقلة نوعية في راحة الحجاج ونتمنى للجميع مرة أخرى حجًا مبرورًا”.

وفي 13 مايو/ أيار الجاري، شهد مطار أسنبوغا تدشين مشروع “طريق مكة” الذي يمكن الحجاج من انجاز الإجراءات اللازمة لدخول المملكة العربية السعودية عند الانطلاق من المطار.

– مشروع طريق مكة

مشروع “طريق مكة” بدأته السعودية عام 2018 في ماليزيا وإندونيسيا لتسهيل رحلة الحجاج إلى الأراضي المقدسة، ليتم تنفيذه خلال السنوات اللاحقة في باكستان والمغرب وبنغلاديش.

وفي 30 مايو/ أيار 2023 تم إطلاق المشروع في مطار إسطنبول بحفل حضره رئيس الشؤون الدينية علي أرباش.




زر الذهاب إلى الأعلى