أخــبـار مـحـلـيـةاقـتصــاديـةعـالـمـيـة

تركيا والإمارات توقّعان مذكرة تفاهم لتأسيس “مجلس أعمال مشترك”

أعلنت تركيا والإمارات العربية المتحدة، يوم الأربعاء، عن توقيع مذكرة تفاهم مشتركة من أجل “تأسيس مجلس أعمال إمارتي – تركي مشترك”.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات، أن “اتحاد غرف التجارة والصناعة بالدولة” وقع مع لجنة العلاقات الاقتصادية الخارجية في تركيا، مذكرة تفاهم مشتركة نصت على تأسيس مجلس أعمال إماراتي – تركي مشترك.

وأوضحت الوكالة أن التوقيع على مذكرة التفاهم جرى على هامش لقاء الأعمال الإماراتي التركي الذي نظمته غرفة تجارة وصناعة دبي.

وقع مذكرة التفاهم بمقر غرفة تجارة وصناعة دبي حميد محمد بن سالم الأمين العام لاتحاد غرف التجارة والصناعة وعن الجانب التركي رئيس مجلس الأعمال التركي – الإماراتي في لجنة العلاقات الاقتصادية الخارجية التركية محمد حباب.

وحضر مراسم التوقيع ماجد سيف الغرير عضو مجلس إدارة اتحاد الغرف رئيس مجلس إدارة غرفة دبي، وحَمد بوعميم مدير عام غرفة دبي، وجان ديزدار سفير الجمهورية التركية لدى الإمارات العربية المتحدة.

وقال ابن سالم إن تأسيس مجلس الأعمال الإماراتي التركي يأتي في إطار خطة اتحاد غرف التجارة لعام 2017 الرامية إلى تعزيز العلاقات بين القطاع الخاص الإماراتي والقطاع الخاص الخارجي التركي فضلا عن زيادة التعاون الاستثماري بينهما وذلك ضمن جهود الاتحاد وغُرفه الاعضاء للترويج لبيئة الأعمال في الدولة واستقطاب الاستثمارات المباشرة إليها.

وأشار إلى أن المجلس سيعمل على تطوير الروابط مع قطاعات الأعمال التركية وسيُركز جهوده على استقطاب الاستثمارات التركية في القطاعات الاقتصادية ذات الميزة التنافسية بالدولة وذلك وفقا لرؤية حكومة الإمارات 2021.

وسيتولى المجلس اطلاع المستثمرين الأتراك على الميزات التنافسية للاقتصاد الإماراتي كونه من بين الاقتصادات الأكثر انفتاحا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وما توفره البيئة الاستثمارية في الإمارات من فرص متعددة ساهمت في جذب كبريات الشركات والمستثمرين العالميين للاستفادة منها.

وقال ابن سالم إن تأسيس المجلس سيسهم في زيادة التواصل مع المستثمرين الأتراك وسيلعب دورا رئيسيا في نسج شراكات واسعة بين قطاعات الأعمال الإماراتية والتركية. وأضاف إن هناك العديد من الفرص الاقتصادية المتاحة للجانبين خصوصا وأننا نتطلع للاستفادة مما يشكله الاقتصاد التركي من قوة اقتصادية كبيرة على مستوى المنطقة والعالم.

وأردف: قد لمسنا في لقاءاتنا اهتمام أصحاب الأعمال والمستثمرين الأتراك بزيادة التعاون الاستثماري انطلاقا مما تتمتع به الإمارات وتركيا من علاقة قوية متمثلة بتواجد نحو 10 آلاف مواطن تركي على أرض الإمارات وأكثر من 69 شركة تجارية تركية مسجلة لدى وزارة الاقتصاد بدولة الإمارات مع نهاية عام 2015 وأكثر من 73 وكالة تجارية فضلا عن أكثر من 1713 علامة تجارية مسجلة خلال الفترة نفسها.

من جهته، أشاد الغرير بمذكرة التفاهم وقرار تأسيس مجلس أعمال إماراتي – تركي .. مشيرا إلى أن ذلك سيشكل منصة مثالية للارتقاء بالعلاقات الاقتصادية والتجارية .. وأكد وجود قواسم مشتركة يمكن البناء عليها لتعزيز التجارة البينية والاستثمارات بين الجانبين.

وسجل التبادل التجاري بين الإمارات وتركيا مستويات متقدمة خلال الفترة الماضية إذ بلغ إجمالي التجارة الخارجية غير النفطية بين البلدين بنهاية عام 2015 نحو 7.4 مليار دولار شاملة المناطق الحرة فيما وصل خلال النصف الأول من العام 2016 إلى نحو 4.2 مليار دولار.

وتأتي تركيا في المرتبة 15 عالميا بالنسبة للشركاء التجاريين لدولة الإمارات فيما تمثل سادس أكبر مستورد من الإمَارات وفي المرتبة 13 على قائمة الدول المصدرة للإمارات ما يعطي مؤشرا واضحا على إمكانية الانتقال بهذه العلاقة إلى مستوى أعلى من التنسيق والشراكة.

وفي وقت سابق، توقع جان ديزدار سفير الجمهورية التركية لدى الإمارات، أن تشهد تركيا زيادة كبيرة في عدد السياح الإماراتيين والمقيمين هذا العام بفضل الحجوزات المبكرة مؤكدا اهتمام بلاده بالسوق الإماراتي.

وقدر السفير التركي عدد السياح القادمين من دولة الإمارات إلى تركيا بحوالي /300/ ألف سنويا من بينهم 50 ألف مواطن إماراتي وقال : “يتركز هدفنا على جذب المزيد من الزوار وجعل تركيا الوجهة الأمثل لمواطني ومقيمي الإمارات”.. وتحدث عن زيادة كبيرة في أعداد السياح الأتراك إلى دولة الإمارات في الآونة الأخيرة.

وأشار إلى زيادة حجم الاستثمارات الإماراتية المشتركة في قطاع السياحة والتوسع في بناء الفندق والمنتجعات لمواجهة الطلب الكبير على الوجهات السياحية الجديدة مثل أنطاليا وطرابزون ومنطقة البحر الأسود.

زر الذهاب إلى الأعلى