أخــبـار مـحـلـيـة

تركيا والمجر توقعان اتفاقيةتعاون من 17 مادة

 

وقعت أنقرة وبودابست، اتفاقية تعاون مكونة من 17 مادة، بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان.

وجرى توقيع الاتفاقية في المجر، أمس الاثنين، خلال الاجتماع السادس لمجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين.

ووقع أردوغان وأوربان الإعلان السياسي المشترك بشأن الارتقاء بالشراكة الاستراتيجية بين تركيا والمجر إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية المعززة.

الاتفاقية شملت أيضا: “مذكرة تفاهم بشأن الخدمات الاجتماعية، إضافة إلى مذكرة تفاهم للتعاون فيما يخص سياسات الخريجين وبرامج المنح الدراسية، وإعلان النوايا لعام التعاون المشترك للعلوم والابتكار 2025، ومذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال البحث والتطوير والابتكار في مجالات التكنولوجيا الدفاعية، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال الصناعات الدفاعية، وأخرى للتعاون في مجالات السياسة السمعية البصرية والاتصال الحكومي، فضلًا عن مذكرة تفاهم للتعاون بمجال الطاقة النووية”.

كما شملت اتفاقية تعاون بين وزارتي خارجيتي البلدين، وأخرى للتعاون بمجال حالات الطوارئ المدنية، وإعلان النوايا بشأن إنشاء آلية التعاون المشترك بين وزارة الداخلية التركية ونظيرتها المجرية.

وشملت أيضا 3 مذكرات تفاهم للتعاون بين شركات تركية وأخرى مجرية، وبروتوكول تعاون بين رئاسة أرشيف الدولة بتركيا ومؤسسة الأرشيف الوطني المجرية، وبروتوكول تعاون إضافي بين هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية “تي آر تي” ونظيرتها المجرية “DUNA”، وبروتوكول تعاون في مجال علم التركيات بين معهد يونس أمره الثقافي وجامعة “Eötvös Lorand” المجرية.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أبرمت شركتا “نورول ماكينا” التركية و”رابا أوتوموتيف” المجرية، اتفاقية تعاون لإنتاج المدرعة التكتيكية الرباعية الدفع التركية “أجدر يالتشين”، في المجر تحت اسم “غيدران”.

والاثنين تم توقيع اتفاق تأسيس شركة مشتركة، من قبل وزير الدفاع المجري كريستوف سالاي بوبروفنيتسكي، ورئيس مجلس إدارة شركة “نورول ماكينا” أوغوز تشارميكلي، بحضور رئيس الصناعات الدفاعية في الرئاسة التركية خلوق غورغون.

وسيتم تنفيذ المشروع المشترك بالتنسيق بين “نورول ماكينا” التركية و”رابا أوتوموتيف” و”N7 القابضة” ووزارة الدفاع المجرية.

وبموجب الاتفاق، سيقوم الطرفان بتأسيس شركة مشتركة تحت اسم “غيدران” وستكون مرافق الإنتاج ضمن منشأة “رابا أوتوموتيف” الموجودة في مدينة “جيور” المجرية.

والمدرعة “أجدر يالتشين” رباعية الدفع مزودة بمعدات مختلفة تمكنها من أداء مهام متعددة ما يجعلها من أكثر الأنواع تفضيلاً لدى قوات الأمن سواء داخل تركيا وخارجها.

وقد أثبتت “أجدر يالتشين” جدارتها في حماية أفراد قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة العاملة بمنطقة الساحل إزاء التهديدات والهجمات، وبذلك تصبح أول مدرعة تركية تستخدم في مهام الناتو والأمم المتحدة.

وفي 2020، تسلمت المجر مدرعات “أجدر يالتشين” الرباعية الدفع لتصبح أول دولة بحلف الناتو والاتحاد الأوروبي تُصدر إليها المدرعة.

والاثنين، أجرى الرئيس أردوغان زيارة رسمية إلى المجر تلبية لدعوة رئيس الوزراء أوربان.




زر الذهاب إلى الأعلى