أخــبـار مـحـلـيـةاقـتصــاديـةعـالـمـيـة

تركيا وكوريا الجنوبية يتوقعان تعزيز التجارة المشتركة

تتوقع كوريا الجنوبية، زيادة ملحوظة على أرقام التجارة والاستثمار مع تركيا خلال الفترة المقبلة، في ظل توقيع البلدين حزمة اتفاقيات خلال أغسطس / آب الماضي.

وكوريا الجنوبية، على قائمة البلدان التي سيتم العمل على تطوير التجارة الخارجية والعلاقات الاقتصادية معها، والمعدّة من قبل وزارة التجارة التركية.

وقال السفير الكوري الجنوبي لدى أنقرة، تشوي هونغ غيه، إن بلاده تتوقع تعزيز حجم الاستثمار وتجارة الخدمات بين بلاده وتركيا.

وضمن إطار اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين تركيا وكوريا الجنوبية، وُقّعت بين البلدين “اتفاقية الإطار” و”اتفاقية تجارة السلع”، ودخلت حيز التنفيذ في مايو / أيار 2013.

كما دخلت اتفاقيتي “تجارة الخدمات” و”الاستثمار” بين أنقرة وسول، حيز التنفيذ أيضاً اعتباراً من مطلع أغسطس / آب 2018، لتدخل العلاقات التجارية والاقتصادية بين الجانبين في مرحلة قابلة للتطوير أكثر من قبل.

وأضاف السفير الكوري الجنوبي، في معرض رده على أسئلة الأناضول، أن حجم التجارة بين بلاده وكوريا، في ازدياد متواصل منذ تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في 1957.

وأوضح أن حجم التبادل التجاري بين البلدين وصل إلى مستوى 7 مليارات دولار بحلول نهاية العام الماضي، بعد أن كانت فقط 16 ألف دولار في 1965.

وبلغت قيمة الصادرات الكورية الجنوبية 6 مليارات دولار خلال 2018، فيما كانت قيمة الصادرات التركية إلى بلاده ملياراً ومليوني دولار خلال الفترة نفسها.

وشدد ” تشوي هونغ غيه” على أن السبب الرئيس للعجز التجاري الموجود في صادرات تركيا، هو اختلاف البنية الصناعية في كل بلد.

وتستورد تركيا من كوريا الجنوبية، قطع التبديل والآلات الثقيلة التي تكون في الغالب ذات قيمة مرتفعة.

وأوضح أن استيراد السلع الوسيطة التي تشكل نسبة كبيرة ضمن الواردات، أمر لا مفر منه بالنسبة لتركيا، نظراً لامتلاكها نموّاً اقتصادياً نامياً.

وأعرب السفير الكوري الجنوبي، عن توقعاته بزيادة حجم الصادرات التركية إلى بلاده خلال الفترة المقبلة، نظراً لاتباع الحكومة التركية سياسات لتطوير الصناعة باستمرار.

وذكر أن حجم الصادرات التركية إلى كوريا الجنوبية، ارتفع العام الماضي بنسبة 58.6 بالمئة مقارنة بالعام الذي قبله.

وقال “سيكون من الصواب تحقيق البلدين للموازنة التجارية بينهما، عبر زيادة حجم الاستثمار والتبادل التجاري بينهم”.

وأجمع رئيسي وزراء البلدين خلال لقائهما في 2017، على أن حجم التبادل التجاري بين أنقرة وسول قليل مقارنة بالقدرات والإمكانات الاقتصادية للجانبين؛ واتفقا على إمكانية رفعه إلى 15 مليار دولار، بحسب السفير.

وتطرّق “تشوي هونغ غيه” إلى توقيع البلدين العديد من الاتفاقيات الجديدة في أغسطس / آب الماضي، معرباً عن اعتقاده في أن يؤدي ذلك إلى المزيد من الاستثمار والتجارة بين تركيا وكوريا الجنوبية.

وعلى الصعيد السياحي، أوضح السفير الكوري الجنوبي أن العام الماضي شهد قدوم 160 ألفا من مواطني بلده إلى تركيا، فيما بلغ عدد الأتراك الذين زاروا بلاده في الفترة نفسها، 30 ألف شخص.

وأعرب عن توقعه في ازدياد مستمر لأعداد السياح الكوريين الجنوبيين، القادمين إلى تركيا.

وأكد في ختام حديثه ارتفاع الثقة في بلاده تجاه السلع التركية، بشكل مستمر، وأنه يمكن زيادة هذه الثقة بشكل أكبر في حال استمرار المؤسسات التركية بالترويج الصحيح لمنتجاتها لدى بلاده.

زر الذهاب إلى الأعلى