أخــبـار مـحـلـيـةعـالـمـيـة

تشاوش أوغلو: يجب إحالة المجزرة الإسرائيلية بحق الفلسطينيين إلى “الجنائية الدولية”

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو إنه يجب إحالة المجزرة التي ارتكبها الجيش الإسرائيلي ضد المدنيين في قطاع غزة إلى المحكمة الجنائية الدولية

وشدّد تشاوش أوغلو في مقابلة مع قناة “تي آر تي خبر” التركية الرسمية على ضرورة قيام لجنة مستقلة في التحقيق بالجرائم التي تقوم بها إسرائيل ضد الإنسانية، لافتاً إلى وجوب محاسبة الحكومة الإسرائيلية أمام القانون.

وأكّد تشاوش أوغلو أنّ موقف تركيا من القضية الفلسطينية ثابت ولن يتغير، مشيراً أنّ دفاع أنقرة وحدها عن الفلسطينيين لا يكفي، وأن على الأمم المتحدة لعب دور فعال في الدفاع عن حقوق الفلسطينيين.

وأشار تشاوش أوغلو إلى أن مجلس حقوق الإنسان الدولي سيجتمع غدا الجمعة في مدينة جنيف السويسرية، لاتخاذ قرار بشأن تشكيل لجنة تحقيق مستقلة حول المجازر التي ترتكبها إسرائيل بحق الفلسطينيين.

وعن جهود تركيا حيال الأحداث الأخيرة في قطاع غزة، قال تشاوش أوغلو: “الرئيس رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء بن علي يلدريم وأنا، أجرينا اتصالات مكثفة مع نظرائنا في العالم الإسلامي وغيره، والغاية من هذا الحراك الدبلوماسي هي لفت أنظار العالم على القضية الفلسطينية”.

وتابع تشاوش أوغلو قائلاً: “أعلم أنّ ترامب اتخذ قرار نقل السفارة الأمريكية إلى القدس بمفرده أو بدعم عدد قليل من محيطه، وأدرك جيداً أنّ العديد من الوزراء في حكومته وعلى رأسهم وزير الخارجية السابق ريكس تيلرسون، كانوا يعارضون هذه الخطوة”.

وحول قضية الجرحى في غزة، قال تشاوش أوغلو، إن تركيا تبذل ما بوسعها لاستقدامهم إلى تركيا، إلا أن اسرائيل تحول دون ذلك.

وأردف ” هناك جرحى كثر، ويمكن معالجتهم في مصر أيضا، لا فرق، حيث ينبغي نقل هؤلاء المصابين إلى المشافي في تركيا أو في أقرب مكان، نحن مستعدون لذلك، لكن هناك إدارة (اسرائيل) تعرقل حتى هذا الأمر، وللأسف إنها بعيدة كل البعد عن الانسانية”.

وارتكب الجيش الإسرائيلي، الإثنين والثلاثاء الماضيين، مجزرة بحق المتظاهرين السلميين على حدود قطاع غزة، وقتل فيها 62 فلسطينيًا وجرح 3188 آخرين، بالرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع.

وكان المتظاهرون يحتجون على نقل السفارة الأمريكية، الذي تم الإثنين، إلى مدينة القدس المحتلة، ويحيون الذكرى الـ 70 لـ “النكبة”.

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو إنه يجب إحالة المجزرة التي ارتكبها الجيش الإسرائيلي ضد المدنيين في قطاع غزة إلى المحكمة الجنائية الدولية.

زر الذهاب إلى الأعلى