عـالـمـيـة

تصاعد حدة التصريحات بين مرشحي الرئاسة الأمريكية في المناظرة الأخيرة

تبادل مرشحا الانتخابات الرئاسية الأمريكية، هيلاري كلينتون ودونالد ترامب، انتقادات حادة في آخر مناظرة بينهما، جرت مساء الأربعاء في لاس فيجاس، وبثت مباشرة على قنوات التلفزة.

ووصف المرشح الجمهوري ترامب، منافسته الديمقراطية كلينتون بـ “المرأة البغيضة” في معرض رده على انتقاداتها الحادة، على اللغة “البذيئة” التي استخدمها ترامب في حديثه عن النساء في تسجيل مسرب يعود إلى عام 2005.

وبدورها قالت كلينتون إن ترامب “دمية” في يد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي يفضل أن يرى دمية تترأس الولايات المتحدة، ورد ترامب بالقول إن بوتين أذكى من كلينتون ومن الرئيس الأمريكي باراك أوباما، وأظهر ذكاءه هذا في سوريا وفي العديد من الساحات الأخرى.

وانتقد ترامب بشدة سياسة إدارة أوباما في العراق، قائلا إنها سلمت الأخير لإيران، التي كانت الأخيرة ترغب في ذلك منذ وقت طويل، مضيفا أن إيران سترسل قريبا “رسالة شكر” إلى إدارة أوباما.

وقال ترامب إنه في حال انتخاب كلينتون رئيسة للولايات المتحدة، ستستمر حقبة أوباما أربع سنوات أخرى، وهو ما يعني “كارثة” على صعيد السياسة الخارجية والداخلية.

ولدى سؤال كلينتون ترامب عما إذا كان سيقبل بنتائج الانتخابات الرئاسية المزمعة في 8 نوفمبر/ تشرين ثاني المقبل، أجاب أنه من المبكر القول بقبوله نتائج الانتخابات في حال فازت بها كلينتون، مضيفا أنه يريد الإبقاء على التشويق بهذا الشأن.

ووصفت كلينتون تصريحات ترامب بهذا الشأن بـ “الأمر المروع”، مؤكدة أن قبول المرشحين لنتائج الانتخابات من أهم أسس الديمقراطية الأمريكية، وأفادت أن ترامب يستخدم نفس الحجة في جميع السباقات التي يخسرها.

زر الذهاب إلى الأعلى