أخــبـار مـحـلـيـة

تصريحات لوزير الحج السعودي بخصوص تسهيلات للمعتمرين الأتراك

قال وزير الحج والعمرة السعودي توفيق بن فوزان الربيعة إن الجهود التشاركية بين تركيا والسعودية قادت إلى ارتفاع أعداد المعتمرين الأتراك.

جاء ذلك في حوار أجرته الأناضول مع الربيعة على هامش زيارة إلى تركيا، تطرق فيه إلى لقاءاته مع الجانب التركي وسبل التعاون بين البلدين والخدمات المقدمة للمعتمرين الأتراك.

وأجرى الربيعة، الاثنين الماضي، زيارة رسمية إلى تركيا استغرقت يومين، بهدف تسهيل إجراءات المعتمرين الأتراك.

ووفق بيان لوزارة الحج السعودية التقى الربيعة خلال زيارته، بعدد من المسؤولين الأتراك، “لمناقشة التسهيلات المقدمة للمعتمرين، وذلك في إطار تحقيق أهداف برامج المملكة 2030، التي تسعى إلى تمكين قدوم المزيد من ضيوف الرحمن”، وفق المصدر ذاته.

** اللقاءات في تركيا

وكشف الوزير السعودي أن “الزيارة تأتي في إطار حرص حكومة المملكة العربية السعودية ممثلة في وزارة الحج والعمرة وجميع قطاعات منظومة خدمة ضيوف الرحمن على تقديم أفضل التسهيلات لجميع المعتمرين، ما يضمن توفير الوقت والجهد، ويرفع من جودة الخدمات”.

وأضاف: “خلال الزيارة عقدت وزملائي اجتماعات مثمرة وبناءة مع أخي الدكتور علي أرباش، رئيس الشؤون الدينية التركي، ومع معالي المهندس عبد القادر أورال أوغلو وزير النقل والبنى التحتية التركي، لمناقشة عددٍ من المبادرات والإجراءات التطويرية، إلى جانب الاستفادة من جميع الممكنات لتسهيل وصول المزيد من المعتمرين والزوار القادمين من الجمهورية التركية”.

وشدد قائلا: “نعمل بشكل دؤوب على تقديم الخدمات برؤية جديدة وأساليب حديثة بما يعكس ما تشهده المملكة من تطور في مجال تقديم الخدمات الحكومية والمجالات الأخرى، وفق برامج ومستهدفات رؤية المملكة 2030 التي تحظى بدعم ورعاية العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وتوجيه وإشراف ومتابعة وثيقة من قبل الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء”.

** تسهيلات العمرة

وحول الإجراءات التي تساعد المعتمرين الأتراك على الوصول لأداء مناسك العمرة، قال الوزير: “أسهمت الجهود التشاركية والتكاملية في زيادة أعداد المعتمرين الأتراك، ففي عام 1444هـ (بين 2022-2023) وصل العدد إلى أكثر من 406 آلاف معتمر تركي”.

وأضاف: “حتى هذا الوقت من العام الهجري الحالي 1445 وصل عدد المعتمرين إلى أكثر من 50 ألف معتمر، تمكنوا من زيارة المملكة بيسر وسهولة، ونتطلع إلى الترحيب بالمزيد من المعتمرين والزوار القادمين من الجمهورية التركية”.

وأوضح: “سعدت بالإعلان (خلال الزيارة) أن الخطوط الجوية السعودية بدءا من هذا الأسبوع سترفع السعة المقعدية للرحلات المجدولة بنسبة تقدّر بـ380 بالمئة، وبدء الرحلات المباشرة من أنقرة إلى المدينة المنورة، ومن مطار مدينة غازي عنتاب إلى المدينة المنورة”.

وأردف قائلا: “كما تم الإعلان عن إضافة الخطوط الجوية السعودية 100 رحلة موسمية إضافية خلال موسم العمرة إلى مدينتي جدة والمدينة المنورة، إضافة إلـى تدشين خط مباشر لثلاث رحلات من أنقرة إلى جدة بداية من نوفمبر المقبل، وخط آخر إلى المدينة المنورة في ديسمبر المقبل، بواقع 3 رحلات أسبوعيًا”.

** منصة نسك

وفيما يخص منصة نسك التي أطلقت سابقا والغرض منها، قال الوزير السعودي: “تبسط منصة نسك العمرة تجربة أداء العمرة للمسلمين في جميع أنحاء العالم، وهي تتيح إصدار تأشيرات العمرة بشكل إلكتروني للمعتمرين الأتراك خلال دقائق”.

وأردف: “تمكنهم (المنصة) من زيارة جميع المدن السعودية أثناء فترة تواجدهم في المملكة، وتمثل الدليل السعودي الرسمي الذي يساعد الراغبين في العمرة في الحصول على التأشيرات، وحجز الرحلات الجوية والفنادق”.

وأكمل الوزير: “تتيح منصتنا الرقمية المتكاملة تخطيط الرحلات لقاصدي المدن المقدسة مكة المكرمة والمدينة المنورة، والمواقع التاريخية والإسلامية، بالإضافة إلى بقية مناطق المملكة لخوض تجربة ثقافية وسياحية استثنائية”.

وختم بالقول: “نشير إلى أن المنصة لن تلغي الخدمات التي تقدمها شركات ومزودي ومنظمي رحلة الحج والعمرة، بل ستكون ممكنًا وميسرًا لهم لتقديم الخدمات ذاتها بجودة أعلى وخيارات متعددة، وسيظل دور مقدمي خدمات العمرة محوريا”.

زر الذهاب إلى الأعلى