أخــبـار مـحـلـيـة

تصريحات لوزير الخارجية التركي بخصوص “ب ك ك” والعراق

 

أكد وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، أن تنظيم “بي كي كي” الإرهابي لا يشكل تهديدا على تركيا فحسب، بل على العراق وسيادته أيضا.

جاء ذلك في لقاء مع ممثلي وسائل الإعلام، الأربعاء، في مبنى وزارة الخارجية التركية.

وفي إطار اتخاذ خطوة مشتركة مع العراق ضد التنظيم، عقب الهجوم الإرهابي على القوات التركية والتي أسفرت عن استشهاد 12 جندياً في منطقة عملية مخلب- القفل شمالي العراق، أوضح فيدان أنه تم عقد اجتماع أمني مشترك مع المسؤولين العراقيين قبيل الهجوم، حيث تناول الجانبان الموضوع بشكل مفصل.

وأشار إلى أن الأولوية بالنسبة لبلاده هي شرح “دون كلل” خطورة تهديدات التنظيم.

وأوضح: “نحن نفترض أن الشيء الحقيقي والصائب جدا لدينا، موجود بالمثل لدى الجانب الآخر (العراق)، في الواقع الأمر ليس كذلك، فكل جانب لديه أولوياته”.

وأردف: “بصراحة، لقد تمكنا في السنوات الثلاث أو الأربع الماضية من خلق وعي في بغداد عن خطر تواجد التنظيم في العراق عبر اتصالات منهجية للغاية، والعلاقات، والبراهين، والتعاون، والدعم وما إلى ذلك”.

وبيّن أن التنظيم تأسس ضد تركيا، مؤكدا أنه لا يسيطر حتى على متر مربع واحد من الأراضي في تركيا، لكنه وصل إلى درجة فرض سيطرته على مساحات واسعة من الأراضي في العراق”.

ولفت فيدان إلى أن هناك وجود للتنظيم في مناطق مخمور، والسليمانية، وزاخو، وجبال قنديل وغيرها، موضحا: “بعبارة أخرى، فالتنظيم يسيطر على مناطق، ويسيطر على قرى”.

وتابع: “أقول لهم (للجانب العراقي) أن هذا التنظيم لا يشكل تهديدا لنا فحسب، بل إنه تهديد لكم ولسيادتكم أيضا”.

وأردف: “نقول لهم (للجانب العراقي) إذا أردتم حل مسألة تواجد التنظيم وحدكم، أو إذا أردتم فلنحلها معا، أو دعونا نحل المسألة نحن”.

وشدد الوزير فيدان أن تركيا أظهرت إرادتها بشأن هذه القضية، مبينا “السبب الوحيد لوجودنا هناك (شمال العراق) هو لقتال التنظيم، إذا تبنيتم (الجانب العراق) القتال ضد التنظيم، فلن يكون هناك سبب يدعونا للقلق”.

زر الذهاب إلى الأعلى