أخــبـار مـحـلـيـة

تضامن عربي وإسلامي مع المغرب بعد الزلزال.. تركيا تعلن الوقوف بكل إمكاناتها المتاحة وقطر تقدم التعازي

بدأت تتوالى ردود الفعل العربية والإسلامية إثر الزلزال المدمر الذي ضرب المملكة المغربية، حيث أعلنت تركيا وقطر والسعودية والأردن وليبيا، الوقوف بجانب الرباط، وقدموا التعازي للشعب المغربي وأقارب الضحايا.

هذا وأعلن، الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، السبت، 9 سبتمبر/أيلول 2023، وقوف بلاده بكل إمكاناتها المتاحة إلى جانب المغرب، عقب كارثة الزلزال.

وفي بيان على  منصة “إكس”، قال  أردوغان “أتقدم بأطيب تمنياتي بالسلامة إلى كل أفراد الشعب المغربي المتضرر من كارثة الزلزال”، مضيفاً: “أسأل الله أن يرحم من فقدوا أرواحهم، وأتمنى الشفاء العاجل للجرحى”.

وضرب زلزال بقوة 7 درجات على مقياس ريختر، مركزه منطقة الحوز (شمال)، عدة مدن مثل العاصمة الرباط والدار البيضاء (كبرى مدن البلاد) ومكناس وفاس ومراكش (شمال)، وأغادير وتارودانت (وسط)، وفق المعهد الوطني للجيوفيزياء (حكومي).

وأعلنت السلطات في حصيلة أولية، أن الزلزال “تسبب في وفاة 632 شخصاً وإصابة 329 آخرين بجروح متفاوتة الخطورة، منها 51 إصابة خطيرة”.

كما أعربت الخارجية التركية، عن بالغ حزنها جراء الزلزال الذي وقع في منطقة الحوز بالمغرب، ما أدى إلى مقتل وإصابة العديد من الأشخاص، وتسبب بأضرار جسيمة.

وقالت: “نعزي شعب المغرب الصديق والشقيق وحكومته، رحم الله من فقدوا أرواحهم، ونتمنى الشفاء العاجل للجرحى، وتركيا كالعادة، على استعداد لتقديم كل أنواع الدعم لتضميد الجراح”.

منظر للحطام في أعقاب زلزال مراكش/الأناضول
منظر للحطام في أعقاب زلزال مراكش/الأناضول

في السياق، قدّم أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، التعازي للشعب المغربي عقب الزلزال الذي ضرب البلاد.

وقال على منصة إكس: “خالص التعازي لأخي جلالة الملك محمد السادس ولشعب المملكة المغربية الشقيق في ضحايا الزلزال الذي ضرب مدناً مختلفة من البلاد، داعياً الله تعالى أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته، وأن يمنّ على المصابين بالشفاء العاجل، حفظ الله المغرب وشعبه من كل مكروه”.

من جهتها، أعربت وزارة الخارجية الأردنية على منصة إكس عن تعازيها وصادق المواساة لحكومة المملكة المغربية  الشقيقة وشعبها بضحايا الزلزال الذي وقع مساء أمس الجمعة، وأسفر عن وقوع عدد كبير من الضحايا والإصابات.

كما أعربت وزارة الخارجية السعودية عن صادق مواساتها لحكومة المملكة المغربية الشقيقة وشعبها، جراء سلسلة الزلازل التي ضربت البلاد، وأدت إلى وفاة وإصابة عددٍ من الأشخاص.

وفي تغريدة على منصة إكس، قدم رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة تعازيه للشعب المغربي وقال: “نعزي المغرب في ضحايا الزلزال، ونعلن تضامننا الكامل مع أسر الضحايا”.

وفي الجزائر، أعربت وزارة الخارجية، في بيان، عن “صادق تعازيها” للمغرب في ضحايا الزلزال الذي ضرب مناطق بالمملكة وخلف مئات القتلى والجرحى.

وقالت إن “الجزائر تُعرب عن صادق تعازيها للشعب المغربي الشقيق في ضحايا الزلزال”، مضيفة أن “الجزائر تتابع ببالغ الأسى والحزن تداعيات الزلزال العنيف الذي أصاب عدّة مناطق بالمملكة المغربية”.

الزلزال المدمر الذي ضرب المغرب/رويترز
الزلزال المدمر الذي ضرب المغرب/رويترز

فيما أعرب الرئيس التونسى قيس سعيد عن تضامن تونس مع المغرب وشعبه فى مصابه الأليم، وأكد وقوف تونس بكل وسائل الدعم إلى جانب المتضررين فى محنتهم جراء الزلزال الكبير الذى شهده المغرب.

إذ أكدت رئاسة تونس، فى بيان لها، السبت، أن الرئيس قيس سعيد وجّه بعض الجهات للمساعدة فى مواجهة آثار الزلزال الذي وقع بالمغرب.

البيان أضاف: ‏‎”تقف الجمهورية التونسية إلى جانب المملكة المغربية الشقيقة في هذه المحنة وتضع كل ما لديها من إمكانيات لمعاضدة جهود أشقائها، وتتقدم بأخلص عبارات التعازي لأهالي الضحايا، وتدعو المولى عز وجل بأن يسكنهم فسيح جنانه مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً. ويبتهل الشعب التونسي إلى الله تعالى بأن يمنّ على المصابين بالشفاء العاجل”.

جسر جوي لإغاثة المتضررين

بينما قرر رئيس الإمارات محمد بن زايد آل نهيان، السبت، تسيير جسر جوي لإغاثة متضرري زلزال المغرب.

ووجه محمد بن زايد آل نهيان بـ”بتسيير جسر جوي لنقل مساعدات إغاثية عاجلة إلى الأشقاء المتضررين من الزلزال الذي ضرب بعض مناطق المملكة المغربية الشقيقة وتقديم مختلف أشكال الدعم”.

كما أعربت وزارة الخارجية البحرينية، في بيان، عن “تعاطف مملكة البحرين وتضامنها مع المغرب في ضحايا الزلزال المدمر”، مقدمة التعازي والمواساة إلى الحكومة والشعب وذوي الضحايا، والتمنيات بالشفاء العاجل للمصابين.

زلزال قوي يضرب المغرب ويوقع عشرات القتلى/رويترز
زلزال قوي يضرب المغرب ويوقع عشرات القتلى/رويترز

وبعث أمير الكويت، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، ببرقية تعزية إلى الملك محمد السادس في ضحايا الزلزال، متمنياً الرحمة للضحايا والشفاء للمصابين وأن يمكّن مسؤولي المغرب من “تجاوز آثار هذه الكارثة”، وفق وكالة الأنباء الرسمية للبلاد.

فيما أعربت وزارة الخارجية العمانية، في بيان، عن “تعاطف سلطنة عُمان مع المملكة المغربية الشقيقة حكومةً وشعباً جراء الزلزال”، مقدمة تعازيها لذوي الضحايا وأصدق أمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين.

وقدرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية قوة الزلزال بنحو 6.8 درجة، مشيرة إلى أنه وقع على عمق 18.5 كيلومتر، مشيرة إلى أن الزلزال هو الأقوى منذ قرن.

شعر بالزلزال أيضاً سكان مناطق عدة في غرب الجزائر المجاورة، لكن الدفاع المدني الجزائري قال إنه لم يتسبب في أي أضرار أو إصابات.

وفي 24 فبراير/شباط 2004، ضرب زلزال بلغت قوته 6,3 درجة على مقياس ريختر محافظة الحسيمة، على بعد 400 كلم شمال شرق الرباط، وأسفر عن 628 قتيلاً وعن أضرار مادية جسيمة.

وفي 29 فبراير/شباط 1960، دمر زلزال مدينة أكادير، الواقعة على الساحل الغربي للبلاد مخلفاً أكثر من 12 ألف قتيل، أي ثلث سكان المدينة.

عربي بوست

زر الذهاب إلى الأعلى