أخــبـار مـحـلـيـةريـاضـيـةعـالـمـيـة

تعرف على الملاعب الـ10 التي تنافس فيها تركيا لاستضافة “يورو 2024”

عبر الملاعب الحديثة المجهزة بأحدث التقنيات، تبعث تركيا برسالة إلى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا”، مفادها أنها جاهزة على كافة المستويات، لاستضافة بطولة كأس الأمم الأوروبية لعام 2024.

وتقدمت تركيا رسميًا في مارس/ آذار الماضي، بطلب إلى “يويفا” لاستضافة البطولة القارية “يورو 2024″، وترغب في إقامة مبارياتها في 10 ملاعب موزّعة على 9 ولايات.

ومن المقرر أن يعلن “يويفا” غدا الخميس، اسم البلد الذي سيحظى باستضافة البطولة الأوروبية، حيث تشكل الملاعب الحديثة والجديدة لتركيا، ورقة دعم لملفها لدى الاتحاد القاري للعبة.

وثمانية من الملاعب العشرة المدرجة ضمن ملف تركيا لاستضافة البطولة الأوروبية، هي الآن قيد الاستخدام، وتقام فيها مباريات لكرة القدم في الدوري التركي الممتاز.

وهناك ملعبان في ملف الاستضافة (ملعب أتاتورك بإسطنبول، وملعب أنقرة)، سيتم هدمهما وإعادة إنشائهما مجددًا، وسيكونان جاهزين لاستضافة المباريات قبل حلول موعد البطولة.

كما تعهد الاتحاد التركي لكرة القدم، بإجراء إصلاحات في ملعب أنطاليا، لكي يكون أيضاً جاهزاً لاستضافة المباريات قبل موعد البطولة.

والملاعب التي ستستضيف مباريات بطولة أمم أوروبا لكرة القدم في حال فوز تركيا بالاستضافة، هي، “أتاتورك” و”تورك تليكوم” (إسطنبول)، وبلدية بورصة الكبرى (بورصة)، وأنطاليا (أنطاليا)، وإسكي شهير الجديد (إسكي شهير)، وغازي عنتاب (غازي عنتاب)، وبلدية قونية الكبرى (قونية)، وميديكال بارك (طرابزون)، وقوجة إيلي الجديد (قوجة إيلي)، وملعب أنقرة (أنقرة).

– ملعبا “أتاتورك” و”تورك تليكوم”

من المقرر أن تستقبل مدينة إسطنبول الفرق المشاركة في البطولة الأوروبية بملعبين هما “أتاتورك” و”تورك تليكوم”، ومن المخطط أن يتم هدم ملعب أتاتورك وإعادة بنائه مجددًا ليسع 92 ألفا و208 متفرجين.

أما ملعب “تورك تليكوم” الذي يحتضن حاليًا مباريات فريق غلاطة سراي، فيتسع لـ 53 ألفا و611 متفرجاً، ويتميز بجهوزيته بأحدث التقنيات.

– ملعب أنقرة الجديد

في العاصمة أنقرة تستمر الفرق المختصة بأعمال هدم ملعب 19 مايو، بهدف إعادة بنائه مجدداً وتجهيزه قبل عام 2021، حيث سيتسع لنحو 65 ألفا و307 متفرجين.

– أنطاليا

أما ملعب أنطاليا الذي افتتح عام 2015، فإن تحسين الملعب وتطويره، سيبدأ قريباً، وسيتسع لـ 43 ألفا و616 متفرجاً.

– بورصة

ملعب بلدية بورصة الكبرى، يعد مسرحاً لفريق المدينة “بورصة سبور” الفائز ببطولة الدوري التركي مرة واحدة في تاريخه.

ويتسع ملعب بلدية بورصة الكبرى ذو السقف الأخضر والمُصمم على شكل تمساح، لـ 43 ألفا و761 متفرجاً.

– إسكي شهير

تم افتتاح ملعب إسكي شهير الجديد عام 2016، ويتسع لـ 34 ألفا و930 متفرجاً.

وسبق لملعب إسكي شهير الجديد أن استضاف عددا من مباريات المنتخب التركي الأول.

– غازي عنتاب

تعدّ ولاية غازي عنتاب إحدى المدن العالمية المأهولة بالسكان منذ أقدم العصور، وهي بدورها جاهزة لاستضافة مباريات البطولة الأوروبية، في ملعبها الحديث الذي يتسع لـ 35 ألفا و219 متفرجاً.

– قوجة إيلي

استاد قوجة إيلي الذي تم افتتاحه العام الجاري، يلعب فيه حاليا فريق “قوجة إيلي سبور”، ويتسع لنحو 34 ألفا و712 متفرجاً، ويعد أصغر الملاعب في ملف تركيا لاستضافة مباريات البطولة الأوروبية.

– قونية

ملعب بلدية قونية الكبرى الذي افتتح عام 2014، هو الآخر استضاف خلال الفترة الماضية عددا من مباريات المنتخب التركي الأول، ويتسع لـ 37 ألفا و829 متفرجاً.

– طرابزون

تعد ولاية طرابزون، المدينة التركية الوحيدة المرشحة لاستضافة مباريات بطولة أمم أوروبا لكرة القدم، من بين الولايات المطلة على البحر الأسود.

وملعب “ميديكال بارك” في طرابزون الذي افتتح عام 2016، يتسع لـ 43 ألفا و223 متفرجاً.

زر الذهاب إلى الأعلى