الجاليات في تركيا

تعليمات جديدة بخصوص شهادات القيادة واشتراط تعديل الشهادة الدراسية المقدمة

أصدرت وزارة التعليم الوطني التركية قراراً جديداً بخصوص شهادات القيادة تتضمن اشتراط تعديل الشهادة الدراسية المقدمة مع الأوراق المطلوبة بالنسبة للأجانب للحصول على شهادة القيادة التركية.

وحصلت شبكة غربتنا على نسخة من قرار موجه من مديرية التربية والتعليم في منطقة شاهين بي- غازي عنتاب إلى مدارس القيادة في المنطقة تطلب منهم الالتزام بقرار طلب شهادة دراسية معدلة من المتقدمين الأجانب إلى دورات القيادة وذلك بناءً على أمر من الوزارة.

ولوحظ في الفترة الأخيرة ازدياد عدد السوريين المتقدمين للتسجيل في دورات شهادات القيادة التركية بعد التشدد من قبل دوريات المرورعلى شهادة القيادة السورية حيث يتم حجز الآلية وتحرير مخالفة قيادة سيارة بدون شهادة قيادة لكل من يحمل شهادة قيادة سورية تاريخ الحصول عليها بعد 2011.

 

أما بالنسبة للأوراق المطلوبة لمن يريد استخراج وثيقة قيادة تركية فهي:




1- صورة عن أذن الإقامة السياحية أو أذن العمل أو بطاقة الحماية المؤقتة.
2- صورة عن الشهادة الدراسية معدلة من قبل الجهات الرسمية التركية (الشهادة الثانوية فما دون يتم تعديلها من مديريات التربية والتعليم التركية في الولايات خلال أسبوع على الأكثر بعد تصديقها من وزارة التربية في الحكومة المؤقتة في عنتاب بعد دفع رسم بمقدار 30 ليرة تركية وابراز الشهادة الأصلية- نسخة الكرتون  أما الشهادات الجامعية فيتم تعديلها من قبل هيئة التعليم العالي التركية في انقرة بعد ابراز تعديل الشهادة الثانوية وترجمة الشهادة الجامعية وكشف العلامات إن وجد مع  تصديقهما من النوتر مع وجود النسخة الأصلية الكرتونية من الشهادة ودفع مبلغ 150 ليرة تركية )
3- تقرير طبي خاص برخص القيادة (يمكن الحصول عليها من المشافي الحكومية أو المراكز الطبية الخاصة ويلزم 3 صور شخصية)
4- سجل عدلي يستخرج من العدلية أو من الانترنت عن طريق بوابة الحكومة الالكترونية.
5-  5 صور شخصية حديثة عدد3 بخلفية بيضاء وقياس 5*6 سم على ألا يكون مضى عليها أكثر من 6 أشهر.

يتم التسجيل في إحدى مدارس تعليم القيادة المرخصة من قبل وزارة التربية والتعليم الوطني التركية ويكون هناك تدريب نظري وعملي.

التدريب النظري يمتد من 10-12 جلسة بمعدل ساعتين لكل جلسة أما التدريب العملي فيمتد أيضاً بين 10-12 درساً بمعدل 40 دقيقة لكل درس.

يتم تحديد موعد الامتحان النظري والعملي من قبل مديرية التربية والتعليم وفي حال الرسوب أول مرة يحق للطالب اعادة الامتحان 3 مرات أخرى لكن مع دفع رسوم اضافية.

 

الامتحان النظري يتضمن 50 سؤال ومدة الامتحان 60 دقيقة وتتوزع الأسئلة كالتالي حسب المواضيع:
28 سؤال عن القواعد المرورية.
12 سؤال عن الاسعافات الأولية.
10 أسئلة عن ميكانيك السيارات.
وينجح في الامتحان من يحصل على 70 علامة.

أما الفحص العملي فيتضمن قدرة الطالب على قيادة السيارة بشكل سليم مع الالتزام بالقواعد المرورية.
ويبلغ كلفة استخراج الشهادة مع كافة الرسوم مبلغاً يتراوح بين 1800-2000 ليرة تركية حسب الرسوم التي تفرضها مدارس القيادة.

صورة الخبر:

 

 

غربتنا

زر الذهاب إلى الأعلى