اقـتصــاديـةمـنـوعــات

تغريدة كارثية لمديرها تكلف شركة تيسلا للسيارات 14 مليار دولار

خسرت شركة  تيسلا للسيارات الكهربائية حوالي 14 مليار دولار من قيمتها السوقية، بسبب تغريدتين كتبهما رئيسها التنفيذي إيلون ماسك، قال في إحداهما إن سهم تيسلا مرتفع للغاية “من وجهة نظري الشخصية”، ليتعهد بعد ذلك ببيع حصته من الأسهم، وفق تقرير wsj.

 

 

نصيب ماسك الشخصي في تيسلا لم يسلم بالطبع، فلقد خسر حسب تقرير نحو 3 مليارات دولار، بعد أن هرع المستثمرون في أسهم الشركة إلى بيع أسهمهم.

كان يجب أن تخضع كل تغريدات ماسك لمراجعة من قِبل محامين، قبل أن يقوم بنشرها على منصة حسب اتفاق معه عام 2018، بعد أن تسبّبت تغريدة له بتغريم شركة تيسلا 20 مليون دولار.

 

 

 

حينها كتب ماسك تغريدةً قال فيها إنه دبّر التمويل اللازم لإخراج تيسلا من مؤشرات بورصة نيويورك، وتحويلها من شركة مساهمة إلى شركة “خاصة”، وهو ما أدى إلى تذبذب حاد في سعر سهم الشركة.

 

 

عقب تغريدته الأخيرة اتصلت به صحيفة wsj لتسأله عما إذا كان قد نشر تغريدة قيمة سهم تيسلا على سبيل المزاح، وما إذا كان قد نقحها قبل نشرها، وكانت الإجابة “بلا” من قبل ماسك، ما يرجح أنه كان يعني ما كتب بالفعل.

 سهم تيسلا ارتفع منذ بداية العام 2020، ما دفع بالقيمة السوقية لعملاق السيارات الكهربائية إلى 100 مليار دولار. ونجم عن هذا الارتفاع زيادة أرباح ماسك بمئات الملايين.

قال دانييل إيفانز، محلل الأسواق لدى شركة ويدبوش سيكيورتيز: “أخذنا تصريحات ماسك على سبيل السخرية، فإيلون هو إيلون. إنه صداع بالتأكيد للمستثمرين أن يدخلوا إلى منطقته، خاصة أن تغريداته تبقى مصدراً للجدل وإثارة الإحباط في وول ستريت”.

تصرفات إيلون ماسك الاستعراضية مثيرة للجدل وكارثية، فمنذ عام مضى تراجعت أسهم Tesla بالنسبة نفسها (6%)، حين قرر ماسك تدخين الماريغوانا خلال برنامج يُبَث مباشرة على الإنترنت.

كما خضع ماسك للمحاكمة بعد سخريته من غواص بريطاني شارك في إنقاذ أطفال الكهف في تايلاند، العام الماضي، واصفاً الغواص بأنه “مولع جنسياً بالأطفال”.

عن سيارات تيسلا: مركبة تيسلا الأمريكية الكهربائية لها هيكل خارجي حاد الزوايا، مصنوع من سبائك فولاذية مقاومة للخدوش، وهذا ما تم تأكيده بعد القيام بتحدي مطرقة ثقيلة ضد هذه الشاحنة الكهربائية، كما أن هيكل هذه المركبة الجديدة يستطيع مقاومة رصاص قذائف عيار 9 مم.

وشاحنة تيسلا Cybertruck تتوافر بثلاث فئات من ناحية مدى الشحن الكهربائي، النسخة الأقل ستقطع 402 كم بالشحنة الواحدة، والنسخة الأعلى تستطيع قطع مسافة تصل إلى 805 كم بالشحنة الواحدة.

أما سعرها فسيكون 39.900 دولار أمريكي للنسخة التي تعمل على محرك كهربائي وحيد بنظام دفع خلفي للعجلات، والتي يبلغ مدى المسافة التي تقطعها بالشحنة الكهربائية الواحدة 402 كم، وتتسارع من 0 إلى 96 كم/س في 6.5 ثانية.

وبفئتها الأعلى التي تعتمد على 3 محركات كهربائية، يبدأ السعر من 69.900 دولار أمريكي، وهذه النسخة تستطيع قطع مسافة تصل إلى 805 كم بالشحنة الواحدة.

كان ماسك قد وصف المركبة سابقاً بأنها «شاحنة خفيفة تناسب المستقبل بتصميم مستوحى من السيارات الخيالية لفيلم Blade Runner وألعاب السايبربانك (نوع من الخيال العلمي يركز على عالم التقنية)».

 

زر الذهاب إلى الأعلى