أخبار الهجرة و اللجوء حول العالمالجاليات في تركيا

تغيير جذري.. مسؤول بالهجرة يكشف آلية جديدة لمنح الإقامات السياحية في تركيا

كشف المدير العام للاندماج والتواصل في رئاسة الهجرة التركية، غوكتشا أوك، عن نظام جديد يتعلق بمنح الإقامات السياحية للقادمين إلى تركيا لأول مرة.

 

وأوضح “أوك” أنه سيتم العمل بنظام جديد يتعلق بمنح الإقامات السياحية للقادمين الجدد “لأول مرة”، مشيراً إلى أن ذلك لا ينطبق على المقيمين تحت بند الحماية المؤقتة ولا ينحصر بالسياح السوريين بل بجميع السياح الأجانب.

وكشف أن الإقامة السياحية ستعطى للقادمين إلى تركيا لأول مرة، فقط لمدة 90 يوم، إذ لا بد لمقدّمي الطلب تقديم أسباب ومبررات حقيقية يوضحون من خلالها أسباب قدومهم إلى تركيا والغرض من زيارتها أو الإقامة بها، مشيراً إلى أن هذا النظام معمول به في العديد من دول العالم وليس فقط في تركيا، إذ إن السائح يأتي ويزور الأماكن السياحية ويلتقط بعض الصور ثم يغادر البلاد، على حد تعبيره.

شروط صعبة

وفي رد على سؤال حول فرض السلطات التركية مجموعة من الشروط التي وصفها البعض بـ”الصعبة”، أجاب “أوك” أن على القادمين الجدد إلى تركيا أن يثبتوا الغرض والهدف من زيارتهم التي يجب أن تكون قصيرة لا تتعدى 90 يوماً على أبعد تقدير.

وحول مشكلة تثبيت العناوين في عدد من المناطق بإسطنبول مثل إسنيورت والفاتح، قال “أوك” إن للدولة سياسة واضحة تتعلق بتنظيم وجود السوريين والأجانب على حد سواء في تركيا والحد من كثافتهم في بعض الأماكن.

وكانت رئاسة الهجرة التركية قد أعلنت خلال الفترات الماضية عن شروط جديدة لمنح الإقامات السياحية تتضمن مجموعة من الإجراءات من بينها تقديم وثائق تتعلق بالغرض من الزيارة وخطة سياحية تشمل تحركات السائح داخل البلاد.

وبحسب التعديلات الجديدة فإن الراغب بالحصول على تصريح إقامة سياحية، يجب أن يوثق عقد إيجار المنزل من قبل المؤجر، وليس من قبل الأجنبي الراغب بالحصول عليها، بالإضافة إلى إدراج معلومات الهوية في نموذج العقد، فيما كان بالسابق يكتفي المتقدم للإقامة السياحية بتقديم عنوان محل السكن في تركيا بالتفصيل.

كذلك، يجب أن يقدّم الأجنبي نسخة من عقد الإيجار موثقة من “كاتب العدل” (النوتر)، خلال تقديمه طلباً للحصول على الإقامة، بالإضافة إلى الوثائق الأخرى.

 

 

ويتعهد كل شخص باستضافة شخصين كحد أقصى على نفس عنوان السكن الذي يقيم به من أجل الحصول على الإقامة، وفي حال كان متزوجاً يحق للزوج التعهد ببقاء شخصين وللزوجة شخصين.

ويجب على من يرغب بالتقدم للحصول على الإقامة السياحية في تركيا ويرغب في مغادرة البلاد قبل استلام بطاقة الإقامة، توكيل محام لاستلام الإقامة في حال لم يكن لديه أقرباء مقيمون من الدرجة الأولى.

 

 

وبالنسبة لتثبيت النفوس (عنوان السكن)، أصبح على جميع الراغبين في إجراء عملية تثبيت النفوس بجميع بلديات إسطنبول، الذهاب إلى شعبة الأجانب في منطقة “بيازيد”، بدلاً من دائرة النفوس التي تتبع لها كل بل

زر الذهاب إلى الأعلى