مقالات و أراء

تفاصيل صادمة في نتائج الانتخابات! قال الناخب فيها كلمته لكمال كلتشدار أوغلو: لا نريد وعودا فارغة.. بل نريد مشاريع وإجراءات..

انتهت انتخابات الجولة الأولى في 14 مايو بنسبة تصويت عالية. أظهرت هذه النتائج أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تفوق على مرشح التحالف السباعي كمال كلتشدار أوغلو بفارق حوالي 2 ونصف مليون صوت.

 

التحالف السباعي الذي كان ينادي بالسلام والديموقراطية والصداقة قبل الانتخابات قام باستحقار اختيار الشعب بعد ظهور النتائج مباشرة. لكن الشعب قام باختيار مرشحه في هذه الانتخابات، لم يختر الذي ليس لديه أي مشاريع والذي يقوم بوعود فارغة، بل اختار من نفذ جميع وعوده السابقة.

تفوق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وحزب العدالة والتنمية بسبب تنفيذ جميع المشاريع الضخمة التي كانت تعتبر في زمن سابق أحلام يقظة، بل وأضاف إليها العديد من الاستثمارات الكبيرة أيضاً. وكان اختيار الشعب الشخص الذي وعوده توافق أفعاله. بينما كان كلتشدار أوغلو بنظر الشعب الشخص الذي وعوده لا تتعدى كونها كلاما فارغا وأخذ جوابه في صناديق الاقتراع.

 

 

الشعب يرى الإجراءات

قام الشعب بترجيح الاستثمارات الضخمة مثل إخراج الغاز الطبيعي من البحر الأسود، وإنشاء محطة أق قويو للطاقة النووية في مرسين وإنشاء أكبر محطة طاقة شمسية في أوربا التي كان مركزها قونيا.

بينما فاز الرئيس أردوغان وحزب العدالة والتنمية في الانتخابات بتفوقهما على أقرب منافسيهما ، صوت المواطنون لصالح الاستثمار والتوظيف والاستقرار في هذه الانتخابات أيضًا.

 

انتصار الفاتح هو انتصار تركيا

لكي تقوم وزارة الطاقة والمصادر الطبيعية للطاقة بإنهاء ارتباطها بالخارج قامت بإنشاء سفينة فاتح سونداج للتنقيب عن الغاز الطبيعي في البحر الأسود مقابل سواحل زونغلداك بإيجاد 710 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، فكانت أصوات مدينة زونغلداك لصالح أردوغان. ونتيجة لإيجاد الغاز الطبيعي قامت الحكومة بدفع فواتير الغاز لشهر كامل بما قيمته 40 مليار ليرة تركية لجميع الشعب التركي، بالإضافة للإعفاء عن فواتير 25 متر مكعب من الغاز كل سنة.

لكن لم يبق هذا الجميل بدون رد من الشعب التركي، حيث صوت مقاطعة شايجوما في زونغلداك لصالح أردوغان بنسبة 52.68 بالمائة، ولحزب العدالة والتنمية بنسبة 40.56 بالمائة.

 

مقاطعة جلنار التي تم إنشاء محطة الطاقة النووية بها اختارت أردوغان

بينما تتواصل أعمال بناء محطة أق قويو للطاقة النووية إلى تركيا، تم إحضار أول وقود نووي إلى المنشأة مؤخراً، مما أعطاها مسمى منشأة نووية.

قامت مقاطعة جلنار في مرسين التي يتم فيها إنشاء محطة أق قويو للطاقة النووية باستثمار قيمته 25 مليار دولار والذي سيؤمن 10 بالمائة من احتياجات الكهرباء لتركيا، بانتخاب الرئيس أردوغان بنسبة 52.37 بالمائة لدعمه الاستثمار والتوظيف.

كمال كلتشدار أوغلو خسر الانتخابات والسياسة.
قام حزب الشعب الجمهوري بردة فعل عكسية على كمال كلتشدار أوغلو الذي لم يخسر الانتخابات الرئاسية فقط، بل تراجع بسببه نسبة نواب حزب الشعب الجمهوري في البرلمان إلى 25 بالمائة.

سيارة توغ في الطرقات وأردوغان في القلوب
قامت مقاطعة جيمليك في ولاية بورصا التي تم فيه تأسيس مصنع أول سيارة محلية كهربائية في تركيا والتي كان الطلب عليها فوق الأرقام المتوقعة بانتخاب الرئيس رجب طيب أردوغان بنسبة 46.53 بالمائة.

محطة كارا بينار للطاقة الشمسية
تم إنشاء حقل ضخم للطاقة الشمسية لتوفير الكهرباء لمليوني عائلة، مع 1350 ميغا واط من محطة قونيا كارا بينار للطاقة الشمسية المملوكة لشركة كاليون للطاقة. بينما تؤمن محطة الطاقة الشمسية الأكبر في أوربا حوالي 3 مليارات كيلو واط في الساعة، قام شعب كارا بينار بانتخاب أردوغان بنسبة 66.74 بالمائة، وانتخاب حزب العدالة والتنمية بنسبة 47.32 بالمائة.

انتخبت مقاطعة بيليكوفا راعي الاستثمار
تم إنشاء ثاني أكبر مؤسسة في العالم بعد الصين لاكتشاف العناصر الأرضية النادرة في مقاطعة بيليكوفا في ولاية اسكيشهير، وعلى إثرها تم منح 47.98 بالمائة من الأصوات لأردوغان. جاء كل من أردوغان وحزب العدالة والتنمية في المرتبة الأولى، متفوقين على منافسيهم في جميع المواقع التي تم فيها الاستثمار.

ردة الفعل تجاه الرؤساء الكاذبين

من ناحية أخرى، تعرض اثنين من رؤساء البلديات الذين خدعوا الناخبي بالكذب طوال الليل بشأن الانتخابات التي ادعوا أنهم فازوا فيها لردات فعل كبيرة.

 

بقلم: BARIŞ ŞİMŞEK ترجمة: فريق تحرير تركيا الآن

زر الذهاب إلى الأعلى