أخــبـار مـحـلـيـة

تنبيه بخصوص التقييم الأولي لتقرير الزلزال يبين أن هناك تحركات خطيرة في 3 مناطق

في تقرير التقييم الأولي للزلازل في كهرمان مرعش، الذي أعده أعضاء هيئة التدريس بقسم فيزياء الأرض بجامعة دوكوز أيلول، تم التأكيد على وجود نشاط سطحي خطير في المنطقة، وتم الكشف عن تراكم الإجهاد في محيط ملاطيا وإيلازيغ.

 

يتحدث الجزء الأول من التقرير الذ ي ترجمه موقع “تركيا الآن”، عن نتائج البحث عن التشوهات السطحية للزلازل التي حدثت في منطقتي صدع مختلفتين في المنطقة؛ بينما في الجزء الثاني، تمت مشاركة تقييمات أعضاء هيئة التدريس في قسم الهندسة الجيوفيزيائية لعلم الزلازل في جامعة دوكوز أيلول.

 

الخطر في غازي عنتاب كبير
قام رئيس فرع فيزياء الأرض في قسم كلية الهندسة الجيوفيزيائية في جامعة دوكوز أيلول أ.د. دكتور. أفاد أويا عنكايا باموكجو أنه لوحظ تحركات سطحية خطيرة في المنطقة بعد الزلازل، وقال: “يمكن القول إن مخاطر الزلازل عالية في أديامان وملاطيا ومحيطها في الشمال الشرقي، وغازي عنتاب ومحيطها في الجنوب الغربي.

 

ووفقاً لأخبار مرت انان من صحيفة مليت، يذكر التقرير أيضًا أنه “عند فحص نمذجة إجهاد الزلزال، ما بعد زلزال 20 فبراير 2023 الذي يقدر بـ 6.4 على مقياس ريختر، تم الحصول على زيادة الإجهاد على طول خليج الاسكندرون ومنطقة صدع البحر الميت وخاصة في شمال شرق أضنة وجزيرة قبرص”.

 

بالإضافة إلى ذلك، يلفت الانتباه إلى تراكم الإجهاد حول ملاطيا وإيلازيغ الواقعة في الشمال الشرقي من المنطقة. كما لوحظ تراكم ضغط متزايد على الحدود السورية في شرق هاتاي. لقد أظهرت هذه الزلازل مرة أخرى ضرورة إعطاء أهمية لثقافة البناء الآمن والتوسع الحضري المخطط له والوعي بالتعايش مع الزلازل.

 

الانتباه من الهزات الارتدادية
وتأكيدًا على استمرار الهزات الارتدادية في المنطقة، شارك التقرير المعلومات التالية:
تصل أعماق الهزات الارتدادية إلى 30 كم. مع اختفاء تأثير الزلزال، لم تعد النقاط المتحركة إلى مواقعها الأصلية، وخضعت المنطقة لتشوه دائم.

بالنظر إلى حل الآلية للزلزال 6.4 الذي حدث في مقاطعة دفنة في مدينة هاتاي، يتم تفسيره على أنه تفاوت عادي بمكون الانزلاق الضارب وفقًا للمنطقة.

المصدر:مترجم من وسائل إعلام تركيا

زر الذهاب إلى الأعلى