أخــبـار مـحـلـيـةاقـتصــاديـة

تنفيذ مطار ” تشوكوروفا مرسين ” خلال سنتين لتخديم 15 مليون مسافر

وقع مجلس التخطيط العالي منذ فترة على قرار لانشاء مطار في منطقة [تشوكوروفا] من قبل وزارة الاتصالات والبحرية والنقل .

و حسب تصريح سابق صادر من رئاسة محافظة مرسين حزب العدالة والتنمية ، فإن مشروع مطار [تشوكوروفا] الاقليمي يعتبر من اكبر مشاريع المطارات التي تدخل ضمن قائمة المشاريع الحيوية التي انشئت في تركيا .

 

و كانت الاتفاقية المنعقدة مع الشركة المتعهدة لانشاء مطار في منطقة [تشوكوروفا] قد تم الغائها في شهر آب من العام السابق وذلك بسبب الأزمة المالية التي مرت بها الشركة المذكورة ، على اثر ذلك كان قد صرح نائب رئيس الوزراء السابق و مسؤول الاستثمار والاصلاحات لطفي ألوان بأن مشروع مطار [تشوكوروفا] سيتم انشاؤه من الموازنة العامة للدولة التركية .

 

وسيقدم المطار المذكور خدمات كبيرة مهمة لمدينة مرسين ومدينة آدانا و وبالاخص مدينة تشوكوروفا ، حيث كان من المقرر ان يتم انشاء مشروع المطار المذكور بآلايق التشغيل والنقل والبناء الحديثة لكن تم تخطيط مشروع المطار حسب مشاريع المطارات التقليدية حسب ما افاد الوزير المذكور .

و من المتوقع ان يبلغ الحجم المالي لمشروع مطار [تشوكوروفا] الاقليمي الذي أعدتها المديرية العامة لادارة مطارات الدولة سبعمائة وخمسون مليون ليرة تركية وسيتم تحديد مالية المشروع المذكور بالشكل المضبوط بعد اكماله والانتهاء منه “تركيا الآن”.


• توقيع قرار مطار المشروع في مجلس التخطيط العالي :

تمت مناقشة كيفية انشاء المشروع وبأي طريقة سيتم انشاء مشروع مطار [تشوكوروفا] الاقليمي لأن هذا المشروع هو واحد من بين المشاريع الكبيرة والحيوية .

وحتى لا تحدث أي مشاكل بالبناء والتشغيل والنقل في هذا المشروع مرة أخرى تم اقرار انشاء مشروع مطار [تشوكوروفا ] الاقليمي بالذات من قبل الحكومة مباشرة.

وفي هذا الاطار وبعد اتخاذ هذا القرار وقع قرار مشروع مطار [تشوكوروفا] الاقليمي المقرر انشاؤه من قبل وزارة الاتصالات والبحرية والنقل .

حيث سيتم في سنتين انجاز واتمام مشرع مطار [تشوكوروفا] الاقليمي والذي سيقدم خدماته لثلاثون مليون مسافر ، وسيوفر فرص عمل كثيرة للعاطلين عن العمل حيث سيوظف سبعون ألف شخص في هذا المشروع ، مبينا بأنه سيتم بذل كل الجهود المتوفرة وازالة العوائق التي ممكن ان تواجهنا لاكمال المشروع في أقرب وقت ممكن .

– تركيا الآن

• خدمات مطار جوكوروفا الاقليمي :

في المرحلة الأولى سيستوعب المطار المذكور حوالي خمسة عشر مليون مسافرا وسيتم العمل على رفع استيعاب المطار المذكور ليبلغ ثلاثون مليون مسافرا .

ومن بين اهداف وزارة الاتصالات والبحرية والنقل لعام 2023 هو العمل على رفع استيعاب مطارين احدهما مطار [تشوكوروفا] الاقليمي الى ثلاثون مليون مسافرا وسيكون المشروع المذكور مفتوحا لطرق مرور المركبات وموقع المشروع حيوي حيث يقع على طريق آدانا_مرسين ، وهو قريب لمدينة آدانا ولمركز مدينة مرسين ولهذا السبب سيكون وصول وسائل النقل اليه بكل سهولة ويسر .

 

زر الذهاب إلى الأعلى