أخــبـار مـحـلـيـةعـالـمـيـة

توتر بين برلين وأنقرة إثر منع تركيا برلمانيين ألماناً من زيارة قاعدة إنجيرليك العسكرية

تصاعد التوتر بين أنقرة وبرلين إثر منع السلطات التركية برلمانيين ألماناً من زيارة جنود بلادهم في قاعدة إنجيرليك العسكرية بأضنة جنوبي تركيا.

وانتقدت الحكومة الألمانية، اليوم الاثنين، عدم السماح لعدد من البرلمانيين بالزيارة.
وقال المتحدث باسم الخارجية الألمانية، مارتن شيفر، خلال مؤتمر صحفي في برلين، إن زيارة برلمانيين ألمان لجنود بلادهم العاملين خارجها في إطار التحالف الدولي، هو أمر طبيعي بالنسبة إلى الحكومة الألمانية.
وأشار إلى أن لجنة الدفاع بالبرلمان الألماني أبلغت وزارة الخارجية التركية رغبة وفدها في زيارة الجنود الألمان منذ أشهر.
ولفت إلى أن حكومة بلاده بذلت جهودها لتحقيق الزيارة، لكن الجانب التركي لم يسمح لوفد من لجنة الدفاع في البرلمان الألماني بزيارة جنود بلادهم بقاعدة إنجيرليك غدا الثلاثاء.
وأضاف قائلا “بالنسبة إلى الحكومة الألمانية لا يمكن قبول عدم تمكن نواب البرلمان الألماني من زيارة قاعدة إنجيرليك التي تم إبلاغ الجانب التركي عنها قبل أسابيع”.
وذكر المسؤول الألماني أنهم لم يحصلوا على تصريح خطي بذلك، إلا أن وزارة الخارجية التركية، ألمحت للسفير الألماني لدى أنقرة، مارتين أردمان أن “هذه الزيارة غير مناسبة بسبب العلاقات التركية الألمانية الحالية”.
وأضاف: “يمكن التنبؤ بما تفكر فيه الحكومة التركية، ربما هذا القرار كان بسبب القرارات الفردية التي اتخذتها المؤسسات الألمانية بخصوص العسكريين الأتراك (في إشارة إلى قبول دائرة الهجرة واللجوء الألمانية طلبات لجوء تقدم بها عسكريون أتراك رفضوا العودة إلى بلادهم)”.
وأضاف أن الحكومة الألمانية تفكر في حلول أخرى في حال استمرار الموقف الحالي، وأن وزير الخارجية الألماني زيغمار جابريل، سيطرح هذا الموضوع خلال اجتماع للتحالف الدولي ضد داعش سيعقد في واشنطن بعد يومين.
بدوره، قال المتحدث باسم وزرة الدفاع الألمانية، ينس فلوسدورف، إن قاعدة إنجرليك أفضل مكان لمحاربة داعش، لكن بلاده تبحث عن أماكن بديلة في الأردن وجنوب قبرص والكويت.

وفي وقت سابق اليوم، رفضت السلطات التركية طلباً تقدم به نواب في البرلمان الألماني لزيارة قاعدة إنجيرليك الجوية بولاية أضنة جنوبي البلاد

زر الذهاب إلى الأعلى