الجاليات في تركيا

توزيع اللحوم على السوريين ابتهاجا بفتح المساجد أبوابها أمام المصلين في تركيا

أعرب مواطنون أتراك عن سعادتهم جراء فتح المساجد أبوابها مجددا أمام المصلين، وذلك بعد إغلاق استمر ما يقارب الشهرين تقريبا، حيث نقلت وسائل إعلام محلية، وصفحات على وسائل التواصل الاجتماعي صلاة الجمعة عبر بث مباشر من ساحات وحدائق المساجد.

وبحسب ما نقلته صحيفة خبر ترك، فإنّ دار الإفتاء في حي سيماف بولاية كوتاهيا عملت على ذبح خروفا ابتهاجا بافتتاح المساجد أبوابها أمام المصلين من جديد.

وقال “محمد أيدن” مفتي حي سيماف بكوتاهية: “ابتهاجا بعودة فتح المساجد أبوابها أمام المصلين، اشترينا خروفا، حيث سنوزع اللحم على ضيوفنا السوريين الذين يعيشون في الحي، أشكر كل من ساهم في هذا الأمر، وأدعو الله أن ينجلي هذا الوباء عاجلا غير آجل”.

وأعرب الآلاف من المواطنين عبر حساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي عن سعادتهم البالغة جراء فتح المساجد أبوابها أمام المصلين، حيث جاءت أبرز التغريدات:

BURSA İLAHİYAT VAKFI: “الجمعة التي اشتقنا إليها.. الجمعة التي ننتظرها منذ زمن.. الجمعة التي تحمل جوهر الجمعة.. جمعة أشبه بيوم العيد”.

YAKUP ŞAHİN: “كلّ جلس في المكان المخصص في ساحة المسجد، ينتظر تأدية صلاة الجمعة مرتديا كماماته ومحضرا سجادته الخاصة، كم هو مشهد جميل، اسأل الله ألا يحرمنا هذه الفرحة”.

NUMAN KURTULMUŞ: “نلتقي مجددا بالمساجد لتأدية صلاة الجمعة بعد فراق استمر طويلا، بقي القليل لانتصار الصبر والإرادة، أسأل الله أن يتقبل منا النية، ويبارك لنا في جمعتنا”.

ABDULLAH ÜLKER: “وأخيرا نعيش فرحة تأدية صلاة الجمعة، حمدا كثيرا لله، أسأل الله ألا يفرقنا ثانية عن تأدية صلاة الجمعة في المساجد، جمعتنا مباركة”.وفي وقت سابق أعلنت وزارة الداخلية التركية عن أنّ مساجد تركيا ستفتح أبوابها مجددا لصلوات الجمعة والظهر والعصر، اعتبارا من اليوم الجمعة، حيث حددت رئاسة الشؤون الدينية عددا من الشروط، حثت المواطنين على ضرورة الالتزام بها.

وبحسب ما أوردته صحيفة حرييت، فإن صلاة الجمعة أقيمت اليوم، لأول مرة بعد قرار إغلاق المساجد بتاريخ 16 آذار، وذلك كتدبير وقائي للحد من انتشار فيروس كورونا.

وحددت رئاسة الشؤون الدينية التركية شروطا لتأدية صلاة الجماعة في المساجد، وهي:

1-التوضؤ في المنازل وليس في المساجد.

2-إحضار المصلي سجادة الصلاة الخاصة به من المنزل.

3- ارتداء الكمامة قبل الدخول إلى المساجد.

4- التزام الصفوف التي سيتم تحديدها في وقت سابق.

5- تمنع المصافحة أثناء الخروج من المساجد منعا تاما.

6-ستتم تأدية صلاة الجمعة في بهو وساحات المساجد وليس في داخلها.

7- ستتم تأدية الصلوات في بهو وساحات المساجد، والأماكن المفتوحة، وتبعا للظروف الجوية قد يتم السماح لتأدية صلاتي الظهر والعصر داخل المساجد.

8- على الفئة العمرية التي يشملها حظر التجوّل، وكذلك الذين يشعرون بأعراض الإصابة بالفيروس، التزام منازلهم، وتأدية صلاة الجمعة في منازلهم.

9- عدم الإطالة، والحرص على إنهاء الصلاة ضمن مدة قصيرة، حيث سيتم إيقاف دروس الوعظ التي كانت تُعطى في المساجد قبيل صلاة الجمعة.

المصدر اورينت

زر الذهاب إلى الأعلى