أخــبـار مـحـلـيـة

توقعات ببدء المفاوضات مع الحكومة التركية بشأن القضية الكردية خلال 10 أيام

قال صلاح الدين دميرطاش، الرئيس المشترك لحزب “الشعوب الديمقراطي” المعارض (أغلبية أعضائه من الأكراد)، الذى يجرى حالياً إتصالات فى العاصمة الروسية موسكو، أنه يتوقع بدء المفاوضات مع الحكومة التركية بشأن القضية الكردية فى غضون 10 أيام.

وقال دميرطاش “لقد إنطلقت مسيرة الحوار بين الأكراد والحكومة قبل عامين تقريباً، ونتوقع أن تنتقل عملية الحوار إلى مفاوضات بين الطرفين خلال عشرة أيام”.

وأوضح دميرطاش أن نموذج “الحكم الذاتي” الذى تصبوا إليه الحركة السياسية الكردية جارى العمل على تحقيقه فى منطقة “روجوفا” الواقعة شمال سوريا، مؤكداً أن نموذج “روجوفا” سيكون مثالاً للحكم الذاتي يُحتذى به فى كافة أنحاء الشرق الأوسط.

وكان وفدٌ كردى مكون من “سرّي ثريا أوندَر” النائب في البرلمان التركي عن حزب الشعوب الديمقراطي، والنائبة المستقلة “ليلى زانا”، والرئيس المشارك لحركة “مؤتمر المجتمع الديمقراطي” خطيب دجلة؛ قد توجَّه أمس الخميس إلى جبال قنديل (معقل منظمة حزب العمال الكردستانى “بى كا كا”، الواقعة بمحاذاة الحدود الإيرانية العراقية) للقاء قياديي المنظمة.

ونقل الوفد لقياديي المنظمة تعليمات عبدالله أوجلان (زعيم المنظمة الذى يقضى عقوبة بالسجن مدى الحياة فى سجن إمرالي ببحر مرمرة منذ عام 1999) التى أعطاها خلال لقائه الأخير بالوفد يوم 17 ديسمبر، وموقفه من خطة “السلام الداخلي” التى أعدتها الحكومة، وتفاصيل اللقاء الذى جرى بين الوفد ونائب رئيس الوزراء “يالتشين آق دوغان”.

وعاد الوفد بعد اللقاء الى إستغرق قرابة 11 ساعة فى جبال قنديل.

 

زر الذهاب إلى الأعلى