أخــبـار مـحـلـيـةاقـتصــاديـةعـالـمـيـة

توقعات بتخطي صادرات تركيا من الخضار إلى روسيا مليار دولار مع رفع بعض القيود

يتوقع المصدرون الأتراك أن تتجاوز صادرات الفواكه والخضروات التركية إلى روسيا المليار دولار سنوياً، بعد إعلان روسيا أنها سترفع ابتداء من الغد، القيود المفروضة على استيراد بعض المنتجات التركية.

وقال عضو مجلس إدارة مجلس المصدرين الأتراك، رئيس اتحاد مصدري الفواكه والخضروات الطازجة في منطقة إيجه، رضا سيار، في تصريح للأناضول، إن رفع روسيا التدريجي للقيود التي كانت قد فرضتها عام 2016 على استيراد بعض الفواكه والخضروات التركية سيؤدي إلى زيادة الصادرات التركية إليها.

وأشار سيار إلى القرار الذي أعلنته روسيا برفع القيود ابتداء من الغد على استيراد الفلفل والباذنجان والخس والرمان والكوسا من تركيا.

وأضاف أن المصدرين الأتراك يرغبون في استرجاع حجم صادرات الفواكه والخضار إلى روسيا قبل الأزمة، بل حتى تجاوزه.

وتوقع في حال رفع روسيا جميع القيود التي فرضتها، أن تتجاوز قيمة صادرات الفواكه والخضروات التركية إليها المليار دولار.

ووفقا لإحصاءات مجلس المصدرين الأتراك، شهدت صادرات الفواكه والخضروات الطازجة من تركيا إلى روسيا في الشهرين الأولين من عام 2018 زيادة نسبتها 65% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، لترتفع من 66 مليون إلى 109 ملايين دولار.

وبلغت قيمة الصادرات التركية إلى روسيا 938 مليون دولار عام 2014، و877 مليون دولار عام 2015، و331 مليون دولار عام 2016، و638 مليون دولار العام الماضي.

وكانت المتحدثة باسم هيئة الأمن الغذائي في روسيا، يوليا ميلانو، صرحت في وقت سابق، أن روسيا ستسمح باستيراد الفلفل والباذنجان والخس والرمان والكوسا من تركيا.

زر الذهاب إلى الأعلى