اقـتصــاديـةعـالـمـيـة

“تيكا” التركية” تتابع التعاون مع تونس .. 500 فرصة عمل وتدريب 892 من التونسيين

ما بين برامج تدريبية وورش إنتاجية ودعم للبنية التحتية والجهات الحكومية، نفذت وكالة التعاون والتنسيق التركية (تيكا)، خلال 8 سنوات في تونس، 157 مشروعًا ونشاطًا.

وأبرز جسور التعاون والدعم بين تركيا وتونس عبر “تيكا”، تنفيذ 13 مشروعًا زراعيًا وحيوانيًا في مناطق عدة، و12 ورشة إنتاجية في أكثر من 10 قطاعات وتوفير 600 سيارة و500 فرصة عمل، وتدريب 892 من أفراد الشرطة والدرك التونسيين، ودعم المرأة.

قدمت “تيكا” منذ تأسيسها، في 24 يناير/ كانون الثاني 1992، مساهمات مهمة في تنفيذ ودعم المشاريع التنموية والحضارية المهمة، لاسيما في الجمهوريات التركية والشرق الأوسط والبلقان وأفريقيا.

وشملت تلك المشاريع مختلف القطاعات الحيوية في تلك البلدان وأبرزها الزراعة والثروة الحيوانية والتعليم المهني والصحة ودعم البنية التحتية والاجتماعية والمشاريع النسوية.

و قدمت “تيكا” مساهمات فعّالة للسياسة الخارجية التركية، من خلال التضامن الفعال مع دول المنطقة عبر مشاريع التعاون الإنمائية والمساعدات الإنسانية.

وفي السياق ذاته، نفذت “تيكا” 13 مشروعًا زراعيًا وحيوانيًا في مناطق مختلفة من تونس مثل المنستير وبنزرت وسيدي بو زيد ومدنين وجندوبا ومانوبا وقابس وبيجة.

– مشاريع نسوية

جرى تدريب مجموعة نسوية على أنشطة تربية الحيوانات مثل تربية النحل والدواجن، وصيد الأسماك، ووسائل الزراعة المحمية، من أجل إنتاج المواد الغذائية النباتية بواسطة استخدام الدفيئات الزراعية.

وتم تنفيذ هذه المشاريع من خلال أنشطة التعاون القائمة بين “تيكا” ومنظمات محلية غير حكومية وتعاونيات مختلفة.

واستفادت 355 أسرة في 8 سنوات من المساعدات التي قدمتها “تيكا”، لاسيما في مجال توفير المعدات الزراعية وإعطاء الأولوية للمزارعات، اللائي يعملن في قطاعي الزراعة والثروة الحيوانية.

– 500 فرصة عمل

أنشأت “تيكا” 12 ورشة إنتاجية في أكثر من 10 قطاعات في تونس، أبرزها النسيج وإنتاج منتجات النخيل وورش تصنيع الصبير.

من ناحية أخرى، تم أيضًا بناء ورش إنتاجية تعنى بإنتاج النباتات الطبية والعطرية، المستخدمة في الطهي ومنتجات التنظيف.

وبفضل نجاح هذه الأنشطة، تم توفير حوالي 500 فرصة عمل لمواطنين تونسيين وتأمين دخل مستمر لعائلاتهم.

– توفير 600 سيارة

كما تعمل تيكا، على مواصلة المساهمة زيادة اللحمة بين الدولة والشعب من خلال دعم البنية التحتية الإدارية في تونس.

و جرى توفير 600 سيارة لمختلف خدمات البنية التحتية التي تقدمها الوزارات التونسية والحكومات المحلية للشعب التونسي.

وتشمل المركبات شاحنة لجمع القمامة، ومركبات لتنظيف الطرفات، وجرارات، وحصادات، وممهدات طرق، ومقطورات شحن، وشاحنات قلابة، وشاحنات إطفاء حريق، ومعدات بناء، ودراجة نارية، وحافلات صغيرة، وسيارات بيك آب، وسيارات لخدمة الشرطة الجنائية.

كما جرى إنشاء أول مركز لصيانة وإصلاح السجاد في تونس من قبل “تيكا” عام 2018، داخل مركز تطوير السجاد والنسيج التابع لوزارة السياحة والحرف التقليدية التونسية.

وجرى تسليم المركز آلات للتخلص من الغبار، وآلات لتنظيف السجاد وغسله وتجفيفه، وآلة لإزالة الوبر، إضافة إلى آلات خاصة بالتغليف.

– دعم العملية التعليمية

ودعمًا لتعليم اللغة التركية، افتتحت “تيكا” عام 2016 دورات لتعليم اللغة التركية في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة تونس، ودورات أخرى عام 2019 في ثانوية سوسة وهي واحدة من أنجح مؤسسات التعليم الثانوي في البلاد.

كما قامت “تيكا” بدمج مختبر تصنيع (FabLab)، والذي يحتوي على أدوات تقنية ثلاثية الأبعاد، ومركز المنستر للعلوم الذي جرى إنشاؤه من قبل الوكالة، في شبكة مختبرات تصنيع دولية مركزها معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة الأمريكية.

ويمكن استخدام ورشة عمل مختبر التصنيع من قبل طلاب المدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية والجامعية والدراسات العليا والدكتوراه في جميع أنحاء تونس، للقيام بأنشطة تطوير تقنية وأنشطة روبوتية وبرمجية.

من ناحية أخرى، زودت “تيكا” 12 مدرسة في أنحاء مختلفة من تونس بأدوات مدرسية ومواد قرطاسية.

– تبادل الخبرات

ومنذ افتتاح مكتب “تيكا” في تونس، بدأت الوكالة بمد جسور التعاون مع مديريات الأمن في البلدين.

حيث جرى تدريب 892 من أفراد الشرطة والدرك التونسيين على مدار 8 أعوام في إطار 44 مشروعًا تدريبيًا شمل مختلف المجالات الأمنية.

من ناحية أخرى، نظمت “تيكا” مجموعة من المشاريع التدريبية شملت دورات التدريب الفني والمهني في مجالات مختلفة مثل الصحافة والتمريض والتأمين الزراعي.

وفي السنوات الثلاث الماضية، شارك الصحفيون التونسيون في 5 برامج تدريبية تقنية نظمت في المجال الإعلامي بالتعاون مع مؤسسة الإذاعة والتلفزيون التركية (تي ار تي)، ووكالة الأناضول.

زر الذهاب إلى الأعلى