أخــبـار مـحـلـيـةالدراسة في تركياعـالـمـيـة

جامعة تركية ضمن المئة الأوائل بمنصة “المقياس الأخضر” العالمية

احتلت جامعة إسطنبول التقنية، المركز 77 من بين 619 جامعة في العالم ضمن تسلسل “غرين ميتريك” (المقياس الأخضر)، وهي منصة دولية للاستدامة والتوعية البيئية، لتكون الجامعة التركية الوحيدة ضمن أول 100 جامعة في القائمة.

وأفاد بيان صادر عن جامعة إسطنبول التقنية، اليوم الخميس، أن منصة ” غرين ميتريك ” تجري تقييمات على الجامعات المتميزة في العالم في مجالات مختلفة منها البنية التحتية، والطاقة، والتغير المناخي، وإعادة التدوير، ومصادر المياه، والمواصلات، والتعليم.

وأضاف البيان أن جامعة إسطنبول التقنية احتلت التسلسل 77 من بين 619 جامعة تقدمت بطلبات إلى “غرين ميتريك”، حيث أصبحت بذلك أول جامعة تركية تحتل مكانا ضمن أول 100 جامعة في القائمة.

وقال رئيس جامعة إسطنبول التقنية، البروفسور “محمد قراجا”، في البيان إنهم يعملون منذ 2013 وفقاً لهدف إنشاء “حرم أخضر” للجامعة.

وأشار قاراجا إلى أنهم تمكنوا من جعل حرم الجامعة بوابة خضراء وسط ناطحات السحاب، وزحمة المرور في إسطنبول.

وأضاف أنهم تمكنوا من دمج جمال الطبيعة مع النشاط الحيوي، من خلال إنشاء طرقات للدراجات الهوائية، وأرصفة صديقة للبيئة، وأعمال المناظر الطبيعية، والإضاءة وفي مختلف المجالات الرياضية في حرم الجامعة.

من جانبه قال نائب رئيس الجامعة البرفسور “طيفون قنداب” أن هدفهم الجديد وهو إنشاء “حرم ذكي” وليس الاكتفاء بحرم أخضر فقط، مبينا أنهم سيركزون على متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة، ومسألة إعادة التدوير، وتوفير البنية التحتية لذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى