أخــبـار مـحـلـيـةعـالـمـيـة

جاويش أوغلو: تصويت كركوك على رفع العلم الكردي “غير صائب”

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، اليوم الأربعاء، إن بلاده تعتبر تصويت مجلس محافظة كركوك على رفع علم الإقليم الكردي فوق المباني الحكومية بالمحافظة “غير صائبا”.

جاء ذلك في تصريح أدلى به الوزير التركي خلال مشاركته في برنامج على التلفزيون الرسمي.

وأضاف جاويش أوغلو أن أحد مستشاري الخارجية التركية اتصل برئيس وزراء الإقليم، نجيرفان بارزاني، قبل عملية التصويت، وشاركه أفكارنا حول الموضوع.

وأردف أن بارزاني رد على المستشار التركي بأن حكومته لا تفكر برفع علم الإقليم حتى وإن صوت مجلس محافظة كركوك بنعم على رفع العلم.

ورأى جاويش أوغلو أن تغيير التركيبة الإثنية في المنطقة أو فرضه كأمر واقع لن يكون صائبا، وأن اتخاذ خطوات من طرف واحد لن يكون مفيدا.

وأكد الوزير التركي أن اتخاذ هكذا خطوة في الوضع والظروف الراهنة بالعراق، وخلال استمرار الحرب ضد تنظيم “داعش”، لن يكون لها فائدة لمستقبل واستقرار وأمن العراق.

ولفت إلى أن بلاده لا تدعم ولا تصوب تلك الخطوات، وأنها تدعو الجميع إلى التصرف بمسؤولية.

وأشار جاويش أوغلو إلى أن التركمان والعرب والأكراد يعيشون في محافظة كركوك الواقعة 258 كم شمال العاصمة بغداد.

وجدد الوزير التركي دعم بلاده لوحدة التراب والحدود السورية والعراقية.

وصوّت مجلس محافظة كركوك، أمس، بالأغلبية لصالح رفع علم الإقليم الكردي بجانب العلم العراقي في المحافظة، في جلسة قاطعها أعضاء المكونين التركماني والعربي.

وتعتبر كركوك الواقعة شمال العراق، من المناطق المتنازع عليها بين بغداد والإقليم الكردي، في حين يعتبرها التركمان مدينتهم التاريخية وعاصمتهم الثقافية في العراق.

وحذرت الأمم المتحدة وتركيا، سابقا، من رفع علم الإقليم الكردي في كركوك، الأمر الذي من شأنه أن يهدد الاستقرار والتعايش السلمي في المحافظة التي يقطنها خليط من التركمان، والأكراد، والعرب.

زر الذهاب إلى الأعلى