أخــبـار مـحـلـيـةعـالـمـيـة

جاويش أوغلو: تنقيب قبرص الرومية عن الغاز في المتوسط من جانب واحد ليس صائبا

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إنه “ليس من الصواب تنقيب قبرص الرومية عن الغاز في البحر المتوسط من جانب واحد”.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده جاويش أوغلو من نظيره الأستوني سفين ميكسر، عقب اجتماعهما في مقر الخارجية التركية بأنقرة اليوم الثلاثاء.

وأضاف جاويش أوغلو أن “للقبارصة الأتراك أيضا حق في احتياطيات الغاز الموجودة حول الجزيرة”.

وأشار إلى أن “إقدام إدارة قبرص الرومية على هذه الخطوة (التنقيب) في وقت كانت فيه محادثات بشأن القضية القبرصية مستمرة يظهر النية الحقيقة لها ولليونان”.

وفي 28 يونيو/حزيران الماضي، انطلقت في مدينة “كرانس مونتانا” السويسرية جولة جديدة من مؤتمر قبرص، الرامي للتوصل إلى حل شامل في الجزيرة بين شطريها التركي والرومي، وانتهت في 6 يوليو/تموز الحالي، دون نتائج.

واتهم جاويش أوغلو الجانب الرومي بـ”التسبب في السير بمحادثات (كرانس مونتانا) إلى طريق مسدود”، لافتا إلى أن المحادثات بشأن الجزيرة “لن تسير على هذا النحو مدى الحياة وستكون هناك مراحل جديدة بعد الآن”.

والجمعة الماضي، قالت رئاسة الأركان التركية، إنها بدأت بمراقبة سفينة تابعة لقبرص الرومية، يعتقد أنها ستنفذ أعمال تنقيب في شرق المتوسط.

والعام الماضي، أعلنت إدارة قبرص الرومية، طرحها مناقصة جديدة لمنح ترخيص دولي للتنقيب عن النفط والغاز، في منطقتها الاقتصادية الحصرية المزعومة.

وتؤكد تركيا وجمهورية شمال قبرص التركية، على حقوق القبارصة الأتراك في موارد الجزيرة الطبيعية باعتبارهم جزءًا منها، وتدعوان الجانب الرومي إلى التخلي عن وصف نفسه بـ”المالك الوحيد” لتلك الموارد.

وتعاني جزيرة قبرص من الانقسام بين شطرين، تركي في الشمال، ورومي في الجنوب، منذ 1974، ولاحقا رفضَ القبارصة الروم خطة الأمم المتحدة لتوحيد الجزيرة عام 2004.

زر الذهاب إلى الأعلى